من أوراق الدعوة اليمانية … تعالوا نعرف المهدي كي لا نتورط بمعاداته ـ3ـ

من هو المهدي الذي يقوم بالسيف ويُنادى باسمه بين الركن والمقام؟

يظن أغلب الناس أن المهدي الذي يقوم بالسيف وينادى باسمه هو الإمام المهدي محمد بن الحسن عليه السلام، بينما الحقيقة التي تشير لها كثير من النصوص الروائية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله، وعن أهل البيت تقول إنه أحمد ابن الإمام المهدي والذي هو اليماني الموعود. هذه الحقيقة هي ما تحاول هذه الحلقات المبسطة إثباته إن شاء الله تعالى، نرجو من القارئ فقط أن يصبر ويتأمل.

الحلقة الثالثة: المهدي اسمه أحمد

أخرج الشيخ الطوسي في غيبته عن حذيفة ، قال : ( سمعت رسول الله  – وذكر المهدي – فقال: إنه يبايع بين الركن والمقام ، اسمه أحمد وعبد الله والمهدي، فهذه أسماؤه ثلاثتها )([1]).

الرسول  في هذه الرواية يسمي المهدي ع ويذكر له ثلاثة أسماء، وهي الأسماء نفسها التي ذكرها  لولد الإمام المهدي ( أحمد ) في رواية الوصية حيث قال هناك : ( … يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة فأملى رسول الله  وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال يا علي إنه سيكون بعدي إثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهدياً فأنت يا علي أول الإثني عشر إماماً … وساق الحديث إلى أن قال : وليسلمها الحسن uإلى ابنه م ح م د المستحفظ من آل محمد  فذلك إثنا عشر إماماً ، ثم يكون من بعده إثنا عشر مهدياً ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه أول المهديين له ثلاثة أسامي اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله و أحمد ، والاسم الثالث المهدي وهو أول المؤمنين ).

فالمهدي ع الذي يبايع بين الركن والمقام هو ولد الإمام المهدي ع ، أي أحمد الذي هو اليماني نفسه. والأسماء الثلاثة التي يذكرها رسول الله في الوصية ، ويكررها في الرواية التي يذكر فيها المهدي تدل على هذه الحقيقة .

وبطبيعة الحال لا حاجة للتذكير بأن المهديين الإثني عشر ومنهم أحمد يصح على كل منهم إطلاق لقب المهدي.

وأخرج السيد ابن طاووس عن رسول الله ، في حديث طويل … إلى أن قال : ( الحقوا به بمكة فإنه المهدي وأسمه أحمد)([2]).

وهذه الرواية تنص على أن اسم المهدي هو أحمد. بل لعلنا من خلال هذه الرواية يمكننا أن نفهم ما ورد من إن المهدي اسمه اسم رسول الله  ، واسم أبيه اسم أبي الرسول  .

 فقد ورد في الغيبة – الشيخ الطوسي :

( عن عاصم، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله تعالى ذلك اليوم حتى يبعث رجلا مني يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما )([3]).

وفي الملاحم والفتن – السيد ابن طاووس :

عن أبي الطفيل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المهدي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي )([4]).

هذه الروايات واشباهها ربما دفعت أبناء العامة للظن بأن اسم الإمام المهدي ع هو محمد بن عبدالله، ولكننا نعلم أن رسول الله  اسمه (أحمد) كذلك، وهو  كثيراً ما كان يقول: أنا ابن الذبيحين عبدالله واسماعيل.

ففي البحر الرائق – ابن نجيم المصري :

( روي عنه عليه السلام : أنا ابن الذبيحين يعني أباه عبد الله وإسماعيل )([5]).

وفي الخصال – الشيخ الصدوق :

( حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبيه قال: سألت أبا الحسن علي – ابن موسى الرضا عليهما السلام عن معنى قول النبي صلى الله عليه وآله : أنا ابن الذبيحين قال : يعني إسماعيل ابن إبراهيم الخليل عليهما السلام وعبد الله بن عبد المطلب )([6]).

وفي من لا يحضره الفقيه – الشيخ الصدوق :

عنه : ( يا علي : أنا ابن الذبيحين )([7]).

وفي الفصول المختارة – الشريف المرتضى :

( وقال رسول الله ( ص ) في افتخاره بآبائه : أنا ابن الذبيحين يعني إسماعيل – عليه السلام – و عبد الله)([8]).

والسيد أحمد الحسن ع اسمه أحمد بن إسماعيل بن صالح بن حسين بن سلمان بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب سلام الله عليهم أجمعين.


 ([1])الغيبة للطوسي :ص 299 – 305.

([2])  الملاحم والفتن : ص68.

 ([3])الغيبة للطوسي : ص 180 – 182.

([4])  الملاحم والفتن : ص 157.

 ([5])البحر الرائق : ج 2 – ص 288.

 ([6])الخصال : ص 55 – 56.

 ([7])من لا يحضره الفقيه : ج 4 – ص 368.

([8])  الفصول المختارة : ص 60.

(صحيفة الصراط المستقيم ـ العدد 29 / السنة الثانية ـ 4 ربيع الاول 1432 هـ الموافق ل 08/02/2011 م)

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عدنان العرعور: عمليات الموصل هدفها “قتل أهلها”!

قال الداعية الوهابي السوري المقيم في الرياض، عدنان العرعور، “إن أهل الموصل يتعرضون للقتل”، على ...