على فيسبوك وتويتر: الإخوان في التحرير.. ثورة ثورة حتى “العصر”


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — سادت حالة من الارتياح والرضا بين أوساط مجموعات الفيسبوك المصرية حيال إحياء الذكرى الأولى للثورة في ميدان التحرير الأربعاء، وطالبت عدة مجموعات المصريين بضرورة الالتزام بمبادئ الثورة الأساسية، والدعوة إلى اعتصام لإسقاط المجلس العسكري، الذي يحكم البلاد حاليا.

فعلى صفحة “نوارة نجم“، كتب القائمون على الصفحة: “الإخوان تعلن انسحابها من المظاهرات الآن… الإخوان: ثورة ثورة حتى العصر.”

مشاركة الأخوان لم تلق الكثير من القبول لدى عدد من المشتركين في الصفحة، إذ كتب أمين أبو شنب يقول: “لأنهم ليسو مثلكم ويحبون مصر أكثر من الشو الإعلامي وحب الظهور وليسو مدعين بطولة زائفة، ولأن العسكر سيسلم بعد الشورى والدستور في يونيو لا قبلها… هذا رأى الإخوان.. وهذا ما سيحدث بإذن الله… الملايين التي نزلت لم تنزل من أجلكم أو من اجل إنهاء حكم العسكر الآن.”

أما السيد فارس، فكتب يقول: “عملها الشباب الثوري، وركبها الإخوان بدون مجهود.. سيطرتهم على المجلس بداية الهاوية.”

وكتبت أسماء الدوانسي تقول: “الإخوان لم ينسحبوا من المظاهرات.. الإخوان أعلنوا اعتصامهم.”

وفي مشاركة أخرى للناشطة أسماء محفوظ على نفس الصفحة، قالت فيها: “ميين قال إن الشعب زهق وكره الثورة؟؟ الشعب في الميدان بيؤكد إن الثورة مستمرة .”

وفي مشاركة أخرى، قال القائمون على الصفحة: “مراقبون: من يشاهدون ميدان التحرير اليوم في العالم تجاوزوا عدد من شاهد خطاب أوباما بالقاهرة 2008 . والرقمين من مصر.”

وفي معرض الردود، كتب محمد إبراهيم يقول: “رحل سرور الذي كان يحصل على ٤٠٠ صوت وجاء الكتاتني الذي حصل على ٣٩٩ صوتاً بفارق صوت واحد يقال إنه صوت العقل.”

أما علي بار، فكتب يقول: “ميدان التحرير لم يعد خاصا للمصريين، فأصبح الآن رمزا عالميا للتحرر.”

وكتب أحمد عبد العظيم: “الثورة المفروض تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.”

أما على صفحة “كلنا خالد سعيد“، فكتب القائمون على الصفحة: “يوم أكثر من رائع .. الرسالة في تقديري هي: إن جموع الشعب اللي نزل النهار دة وصل رسالة إنه مهما كان حجم حملات التشويه للثورة والثوار .. فالناس عارفة الحقيقة .. وإن اللي نزل يهتف: “يسقط يسقط حكم العسكر” لن يرضى بنصف ثورة .. ولن يقبل بأن دستور مصر يتكتب إلا بعد انتخاب الرئيس زي ما 14 مليون مصري وافقوا في استفتاء 19 مارس.”

وكتب سيد عوكة يقول: ” لازم المجلس العسكري يسيب الشعب هو اللي يقرر مصير البلد مش يمشيها على مزاجه.”

أما أحلام علي فكتبت تقول: “الشعب المصري شعب حضاري لن يقبل بأنصاف الحلول والحل قادم لا محالة.”

وقالت تغريد نصر الدين: “الفضل يعود من بعد الله لكم في تنبيهنا لذلك من خلال هذه الصفحة وحركة مصرنا .. شكرا وائل غنيم .. أتمنى انتخابك من قبل الثوار قائدا للثورة المصرية.”

ومن بين النكات “الافتراضية” التي دارت على الصفحة كانت: “حوار افتراضي دار في واحدة من الغرف المغلقة في إحدى الجهات السيادية ليلة 25 يناير 2011: الشخص الأول: بيقول لك العيال بتاعة الفيسبوك نازلين بكرة وقال ايه هيعملوا ثورة… الشخص الثاني: هاهاهاهاها .. أو بمعنى أصح عشان نبقى بنتكلم زيهم: لول.”

وعلى مجموعة “شباب 6 أبريل“، كانت هناك عدة تعليقات ومشاركات من مصريين خرجوا للمشاركة في تجمع ميدان التحرير في ذكرى الثورة، من بينهم ما كتبه محمد عبد الحليم الذي قال: “خرجت في مسيرة شبرا ومكنتش أتخيل أو احلم بأن العدد هيكون كده، لو ميدان التحرير كان فاضي مسيرة شبرا لوحدها تملئ الميدان، معرفناش ندخل ميدان التحرير لأنه كان مغلق من كثرة الناس، كل يوم يزداد حيرتي من الشعب المصري، هو مع الثورة ولا بيسمع لكلام العجلة والاستقرار؟”

وكتب معتز القبطان مرسي: “بسم الله ما شاء الله نجحت مسيرتنا السلمية والحمد لله وان شالله الجمعة القادمة أحلى الاعتصام في ميدان التحرير في القاهرة وميدان القائد إبراهيم في الإسكندرية.”

وقال محمد عبدو عبدو: “أهم حاجة فعلا إن المصري يتحرر من داخله ولن يستطيع احد أن يتحكم به ثانية.”

أما على تويتر، فقد برزت عدة مشاركات ركزت على محتوى الهتافات التي رددها المشاركون في تجمع ميدان التحرير، نرصد بعضها كالآتي:

@Tahrir_News: هتافات التحرير: لا جنزوري ولا عنان.. لسة الثورة في الميدان، ويسقط يسقط حكم العسكر، ولا بنخرب ولا بندمر.. أحنا بنهتف ضد العسكر.

@RashaPress: زي دلوقت السنة اللي فاتت اتمسحنا من التحرير في دقايق وخرجنا في مظاهرات لوش لفجر مش هنسى لما قلت للظباط في عينه نهايتكم قربت فجرى ورايا….

@belalfadl: الثروة الحقيقية لهذه الثورة هم البسطاء. الناس اللي لقت نفسها في الثورة ومش عايزة حاجة على الإطلاق. رؤية وجوههم في التحرير تبهج وتثير الأمل.

@waelabbas: ميدان التحرير مليان والناس بتبظ منه والأعداد وصلت طلعت حرب دة اكتر من أعداد الثورة نفسها.

@fadelsoliman: يا سيادة المشير، ما أراه هنا في التحرير هو شعب صمم ألا يركع بعد اليوم إلا لرب العالمين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده ...