خبر عربي وإسلامي

الإدارة الأمريكية تكرر: الرئيس السوري فقد شرعيته

لإدارة الأمريكية تكرر: الرئيس السوري فقد شرعيته

الأربعاء، 13 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 12:13 (GMT+0400) 

 

 

 

كرر البيت الأبيض تصريحات كلينتون
كرر البيت الأبيض تصريحات كلينتون

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN) — كرر البيت الأبيض، الثلاثاء، تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، قالت فيها بأن الرئيس السوري، بشار الأسد، فقد شرعيته وليس شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه، في تصريح استهجنه النظام السوري ووصفه بـ”الفعل التحريضي.”

وصرح جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض، خلال الموجز اليومي للصحافيين: “لقد فقد شرعيته لرفضه قيادة عملية التحول” نحو الديمقراطية..

وفي رد على سؤال بشأن تقاعس الولايات المتحدة في التحرك ضد الأسد على خلاف الانتفاضات العربية الأخري قال كارني: “لا أملك جوابا على هذا السؤال.. لكننا كنا واضحين للغاية حيال الأشياء غير المقبولة من جانبه، القتل والاعتقالات المستمرة.”

وتزيد التصريحات الأخيرة من حدة الخطاب الأميركي ضد الرئيس السوري الذي حملة قمع عنيفة تشنها قواته على محتجين مناهضين له يطالبون بالديمقراطية.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية قد عقبت على الهجوم على السفارتين الأمريكية والفرنسية في دمشق، الاثنين، بأقوى تصريحات منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا، قائلة إن الرئيس السوري فقد شرعيته وأنه “ليس شخصا لا يمكن الاستغناء عنه” والولايات المتحدة لم تستثمر فيه ليبقى رئيسا.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة لم تقدم أي دعم سواء أكان عاماً أم خاصاً، للرئيس الأسد، وأضافت: “الرئيس الأسد ليس شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه، ونحن ليس لدينا أي شيء على الإطلاق للاستثمار في بقائه في السلطة.”

وأضافت كلينتون أن الأسد فشل في تحقيق وعوده وأنه سعى إلى الحصول على مساعدة من الإيرانيين في قمع شعبه وهو ما حصل بالفعل، داعية المجتمع الدولي إلى الإعلان بوضوح عن موقفها كما فعلت الولايات المتحدة.

وقالت إذا كان النظام السوري، والرئيس الأسد، يعتقد أن الولايات المتحدة تأمل سراً بأن ينجو النظام من هذه الفوضى، ليواصل وحشيته وعمليات القمع فإنهم مخطئون.”

ومن جانبها، نددت الحكومة السورية، الثلاثاء، بتصريحات كلينتون، ووصفتها بأنها “فعل تحريضي” يهدف لاستمرار الأزمة الداخلية التي تشهدها البلاد حيث تتواصل احتجاجات واسعة مناهضة للنظام.

ونقلت وكالة الأنباء السورية، سانا، عن مصدر رسمي لم تسمه، قوله إن تصريحات كلينتون تشكل “دليلاً إضافياً على التدخل الأمريكي السافر” في شؤون سوريا الداخلية.

ووصف  المصدر الرسمي تصريحات كلينتون بأنها ” فعل تحريضي هادف لاستمرار التأزم الداخلي ولأهداف لا تخدم مصلحة الشعب السوري ولا طموحاته المشروعة، مضيفاً أن سوريا تؤكد أن شرعية قيادتها السياسية لا تستند إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها.

ودعا الإدارة الأمريكية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية مشيراً  إلى “أن الجمهورية العربية السورية تتوقع التزام الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثيها بهذا المبدأ والامتناع عن أي تصرفات من شأنها استفزاز مشاعر السوريين واعتزازهم باستقلالهم الوطني”، على ما أورد المصدر.

وكانت مجموعة من المتظاهرين المؤيدين للرئيس السوري قد حاولت الاثنين اقتحام مجمعي السفارتين الأمريكية والفرنسية في دمشق، بحسب مسؤولين في البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى