أخبار سياسية منوعةخبر عربي وإسلامي

بريطانيا قد تستأنف ضد الحكم الاوروبي بمنع ترحيل ابو قتادة الى الاردن

القضاء الاوروبي لحكم لصالح خشية تعرضه للمحاكمة بالاردن
القضاء الاوروبي لحكم لصالح خشية تعرضه للمحاكمة بالاردن

اعربت وزير الداخلية البريطانية تريزا ماي عن استيائها من قرار المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بمنع ترحيل المتشدد الاسلامي ابو قتادة، واسمه الاصلي عمر عثمان، من بريطانيا الى الاردن.وكانت المحكمة، ومقرها ستراسبورغ في فرنسا، اصدرت قراراً غير نهائي بعدم وجوب ترحيل اأبو قتادة من بريطانيا إلى الأردن، بسبب إمكانية الاستناد إلى اعترافاته، التي ربما يكون قد أدلى بها تحت التعذيب، في تحويله مجدداً إلى المحاكمة في الأردن.

وأضافت حيثيات قرار المحكمة، الذي يمكن لبريطانيا الطعن عليه خلال ثلاثة أشهر، أنه رغم اتهام أبو قتادة بضلوعه في “جرائم إرهابية” فإنه لا يمكن ترحيله إلى الأردن التي فرّ منها، استناداً إلى حقوقه الإنسانية.

ولم يحاكم أبو قتادة، الفلسطيني الأصل والأردني الجنسية، في بريطانيا مطلقا لكنه تعرض للاعتقال بدون اتهام وحددت اقامته وتحركاته.

وادين في الاردن غيابيا بالتورط في عمليتين ارهابيتين، وقضى مجلس اللوردات البريطاني قبل ثلاث سنوات بوجوب ترحيله إلى الأردن.

وكان أبو قتادة، الذي وُجدت مواد مصورة منسوبة إليه بحوزة أحد منفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول تحض على العنف والكراهية، قد أعرب عن خشيته من إمكانية تعرضه “للتعذيب” في حال رُحّل إلى الأردن.

وتعليقا على قرار المحكمة الاوروبية قالت وزيرة الداخلية البريطانية في بيان لها: “تلك ليست نهاية المطاف، وسندرس الان كل الخيارات القانونية المتاحة امامنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى