التوسل بذوات الأولياء

يزعم الوهابية أن التوسل بالذوات من الشرك، ويبنون دينهم وبدعهم على كلمات نطق بها ابن تيمية وابن عبدالوهاب، ويتجاوزون ما ورد من نصوص نبوية بهذا الخصوص من قبيل الحديث الصحيح الذي سننقله بعد قليل، وهو نص صريح وواضح كما ستقرأون، ودلالته جلية في نقض مذهب الوهابية، فالرسول صلى الله عليه وآله هو نفسه يعلم من طلب منه أن يدعو له، يعلمه أن يتوسل بذاته الشريفة، فهل رسول الله صلى الله عليه وآله مشرك والعياذ بالله من قول السوء برأي الوهابية، وإليكم الحديث:

سنن ابن ماجة – محمد بن يزيد القزويني – تحقيق وترقيم وتعليق: محمد فؤاد عبد الباقي – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ج1 – ص441 – 442:

1385 – حدثنا أحمد بن منصور بن يسار . ثنا عثمان بن عمر . ثنا شعبة ، عن أبي جعفر المدني ، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت ، عن عثمان بن حنيف ، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله لي أن يعافيني . فقال “ إن شئت أخرت لك وهو خير . وإن شئت دعوت ” فقال : ادعه . فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه . ويصلى ركعتين . ويدعو بهذا الدعاء ” اللهم ! إني أسألك ، وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد ! إني قد توجهت بك إلى ربى في حاجتي هذه لتقضى . اللهم ! فشفعه في ” . قال أبو إسحاق : هذا حديث صحيح . هذا الحديث قد رواه الترمذي في أبواب الأدعية ، في أحاديث شتى من باب الأدعية . وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، من حديث أبي جعفر .

………………………………………………………………………………………………………………………………………………

( صيفة الصراط المستقيم – العدد 31 – السنة الثانية – بتاريخ 22-2-2011 م – 18 ربيع الأول 1432 هـ.ق)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة: سماع الموسيقى حلال ومن يحرمها فلنفسه.. ونعيش دين النبى لا زمانه

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر له شروط ...