خبر عربي وإسلامي

جنوب السودان: 6 آلاف مسلح يهاجمون بلدة تحميها قوة دولية

جنوب السودان: 6 آلاف مسلح يهاجمون بلدة تحميها قوة دولية
جنوب السودان: 6 آلاف مسلح يهاجمون بلدة تحميها قوة دولية

جوبا، جنوب السودان (CNN) — قال مسؤولون عسكريون في جنوب السودان الأحد إن آلاف المسلحين القبليين هاجموا السبت بلدة نائية في منطقة مضطربة كانت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام قد نشرت فيها كتيبة لتهدئة الأوضاع الأمنية المشتعلة.

وقال العقيد في جيش جنوب السودان، فيليب أوغار، إن السلطات ما زالت تحاول إحصاء عدد القتلى جراء الهجوم الذي شارك فيه ستة آلاف عنصر قبلي في منطقة تابعة لمدينة بيبور بولاية جونقلي ظلت خارج سيطرة القوات الدولية.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الجمعة أنها قامت الأمم المتحدة بنشر كتيبة من قواتها في بيبور بسبب مخاوف من حصول عمليات قتل واسعة على خلفية مواجهات قبلية في الولاية أدت خلال الأيام الماضية إلى إحراق عدة قرى ونزوح آلاف السكان من منازلهم.

وأعربت ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان، عن القلق البالغ بشأن الآثار المترتبة على استمرار العنف القبلي في الولاية.

وقالت غراندي في حوار مع إذاعة الأمم المتحدة: “الوضع في جونقلي مثير للقلق، فهناك ستة آلاف شاب مسلح من قبيلة النوير يوجدون في بلدة بيبور حيث تتركز قبيلة مورلي.”

وأضافت: “لأننا نعلم أن هناك تهديدا خطيرا للمدنيين وفي إطار دعم حكومة جنوب السودان في تنفيذ مسؤوليتها الرئيسية لحماية المدنيين قمنا بنشر كتيبة في البلدة بهدف منع وقوع العنف ومساعدة الحكومة في حماية مواطنيها.”

ووفق تقارير السلطات المحلية وفرق التقييم فإن أعمال العنف العرقية التي وقعت في جونقلي خلال العام الحالي قد أدت إلى مقتل أكثر من 1100 شخص وتشريد نحو 63 ألفاً من ديارهم.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن خشيتها من وقوع “مأساة كبيرة” بجنوب السودان مع استعداد آلاف الشبان المسلحين من قبيلة النوير يستعدون لمهاجمة أفراد من قبيلة مورلي في جونقلي.

وتوعدت مجموعة تسمي نفسها “الجيش الأبيض” لشباب النوير في بيان لها بـ”القضاء على قبيلة مورلي برمتها” لأنه الحل الوحيد لضمان سلامة مواشي قبيلة النوير على المدى البعيد، وتتهم المجموعة قبيلة مورلي بقتل أفراد من قبيلتها منذ العام 2005.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى