لا يؤدي عني إلا أنا و علي

لا يؤدي عني إلا أنا و علي

لا يؤدي عني إلا أنا و علي

ورد هذا الحديث في المصادر التالية:

مسند احمد – الإمام احمد بن حنبل – ج 4 – ص 165:

( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر أنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:على منى وأنا منه ولا يؤدى عنى الا أنا أو علي )

مسند احمد – الإمام احمد بن حنبل – ج 4 – ص 165:

( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن آدم ثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة السلولي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:على منى وأنا منه ولا يؤدى عنى الا أنا أو علي . قال شريك قلت لأبي إسحاق أنت أين سمعته منه قال موضع كذا وكذا لا أحفظه ).

مسند احمد – الإمام احمد بن حنبل – ج 4 – ص 165:

( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو أحمد ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة السلولي وكان قد شهد حجة الوداع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: على منى وأنا منه ولا يؤدى عنى الا أنا أو علي ).

سنن ابن ماجة – محمد بن يزيد القزويني – ج 1 – ص 44:

( 119 – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وسويد بن سعيد ، وإسماعيل بن موسى ، قالوا : ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” على منى وأنا منه . ولا يؤدى عنى إلا علي ).

سنن الترمذي – الترمذي – ج 5 – ص 299 – 300:

( 85 باب 3803 حدثنا إسماعيل بن موسى أخبرنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” على منى وأنا من على ولا يؤدى عنى إلا أنا أو على ” . هذا حديث حسن غريب صحيح ).

أقول الغريب ما انفرد بروايته راو واحد.

السنن الكبرى – النسائي – ج 5 – ص 45:

( 8147 أخبرنا أحمد بن سليمان قال أنا يحيى بن آدم قال أنا إسرائيل عن أبي إسحاق قال حدثني حبشي بن جنادة السلولي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي ).

المعجم الكبير – الطبراني – ج 4 – ص 16:

( وحدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا علي بن حكيم الأودي وإسماعيل بن موسى السدي ويحيى الحماني قالوا ثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا أنا وعلي زاد أبو بن أبي شيبة في حديث قال شريك قلت يا أبا إسحاق رأيته فقال وقف علينا في مجلسنا فحدثنا به ).

وقد علق السيد شرف الدين في المراجعات- هامش ص 243 – 244، قائلاً:

( أخرجه ابن ماجة في باب فضائل الصحابة ص 92 من الجزء الأول من سننه ، والترمذي والنسائي في صحيحيهما ، وهو الحديث 2531 في ص 153 من الجزء السادس من الكنز ، وقد أخرجه الإمام أحمد في ص 164 من الجزء الرابع من مسنده من حديث حبشي بن جنادة بطرق متعددة كلها صحيحة ، وحسبك أنه رواه عن يحيى بن آدم عن إسرائيل بن يونس عن جده أبي إسحاق السبيعي عن حبشي ، وكل هؤلاء حجج عند الشيخين ، وقد احتجا بهم في الصحيحين . ومن راجع هذا الحديث في مسند أحمد ، علم أن صدوره إنما كان في حجة الوداع التي لم يلبث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، بعدها في هذه الدار الفانية إلا قليلا ، وكان صلى الله عليه وآله وسلم ، قبل ذلك أرسل أبا بكر في عشر آيات من سورة براءة ، ليقرأها على أهل مكة ، ثم دعا عليا – فيما أخرجه الإمام أحمد في ص 151 من الجزء الأول من مسنده – فقال له : أدرك أبا بكر ، فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه ، فاذهب أنت به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم ، فلحقه بالجحفة ، فأخذ الكتاب منه ( قال ) ورجع أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا رسول الله نزل في شئ : قال : لا ولكن جبرائيل جاءني فقال : لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك . ا ه‍ . وفي حديث آخر – أخرجه أحمد في ص 150 من الجزء الأول من المسند عن علي – أن النبي حين بعثه ببراءة قال له لا بد أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت ، قال علي : فإن كان ولا بد فسأذهب أنا ، قال ( ص ) : فانطلق فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك ). 

 ( صحيفة الصراط المستقيم – العدد 12 – السنة الثانية – بتاريخ 12-10-2010 م – 4 ذو القعدة 1431 هـ.ق)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة: سماع الموسيقى حلال ومن يحرمها فلنفسه.. ونعيش دين النبى لا زمانه

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر له شروط ...