علي الحجة في كل غيبة يغيبها النبي

علي الحجة في كل غيبة يغيبها النبي

علي الحجة في كل غيبة يغيبها النبي

يقول البعض كيف يكون الإمام أحمد الحسن حجة علينا والإمام المهدي عليه السلام حي يرزق؟ وعلى الرغم من عشرات الأدلة التي يمكن أن نسوقها برهاناً على هذه الحقيقة، إلا أننا سنكتفي في هذا الصدد بسرد بعض الأحاديث التي تدل بوضوح على أن الوصي يكون حجة على العباد في حال غيبة الحجة السابق عليه:

الخصال – الشيخ الصدوق – ص 430:

9 – حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن إسحاق ابن سعد ، عن بكر بن محمد الأزدي ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وآله عشر ما يسرني بالواحدة منهن ما طلعت عليه الشمس قال : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وأنت أقرب الناس مني موقفا يوم القيامة ، ومنزلك تجاه منزلي في الجنة كما يتواجه الاخوان في الله ، وأنت صاحب لوائي في الدنيا والآخرة ، وأنت وصيي ووارثي وخليفتي في الأهل والمال والمسلمين في كل غيبة ، شفاعتك شفاعتي ، ووليك وليي ووليي ولي الله ، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله .

مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) – محمد بن سليمان الكوفي – ج 1 – ص 393:

عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا علي أنت الخليفة في الأهل والمال وفي المسلمين في كل غيبة . يعني بذلك ( في ) حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

الخصال – الشيخ الصدوق – ص 553 – 556:

1 – حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنهما قالا : ‹ صفحة 554 › حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن الحكم بن – مسكين الثقفي ، عن أبي الجارود وهشام أبي ساسان، وأبي طارق السراج ، عن عامر بن واثلة قال : كنت في البيت يوم الشورى فسمعت عليا عليه السلام وهو يقول : استخلف الناس أبا بكر وأنا والله أحق بالامر وأولى به منه ، واستخلف أبو بكر عمر وأنا والله أحق بالامر وأولى به منه إلا أن عمر جعلني مع خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لهم علي فضل ولو أشاء لأحتججت عليهم بما لا يستطيع عربيهم ولاعجميهم المعاهد منهم والمشرك تغيير ذلك، ثم قال : نشدتكم بالله أيها النفر هل فيكم أحد وحد الله قبلي ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : “ أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ” غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد ساق رسول الله صلى الله عليه وآله لرب العالمين هديا فأشركه فيه غيري قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد اتي رسول الله صلى الله عليه وآله بطير ‹ صفحة 555 › يأكل منه ، فقال : ” اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير ” فجئته أنا ، غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله حين رجع عمر يجبن أصحابه ويجبنونه قد رد راية رسول الله صلى الله عليه وآله منهزما فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ” لأعطين الراية غدا رجلا ليس بفرار يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ، لا يرجع حتى يفتح الله عليه ” فلما أصبح قال : ادعوا لي عليا ، فقالوا : يا رسول الله هو رمد ما يطرف ، فقال : جيئوني به ، فلما قمت بين يديه تفل في عيني وقال : ” اللهم اذهب عنه الحر والبرد ” فأذهب الله عني الحر والبرد إلى ساعتي هذه ، وأخذت الراية فهزم الله المشركين وأظفرني بهم غيري ؟ قالوا : اللهم لا . قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له أخ مثل أخي جعفر المزين بالجناحين في الجنة يحل فيها حيث يشاء غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له عم مثل عمي حمزة أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له سبطان مثل سبطاي الحسن والحسين ابني رسول الله صلى الله عليه وآله وسيدي شباب أهل الجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وبضعة منه وسيدة نساء أهل الجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ” من فارقك فارقني ومن فارقني فارق الله ” غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : لينتهين بنو – وليعة أو لأبعثن إليهم رجلا كنفسي طاعته كطاعتي ومعصيته كمعصيتي يغشاهم بالسيف غيري؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ” ما من مسلم وصل إلى قلبه حبي إلا كفر الله عنه ذنوبه ومن وصل حبي إلى قلبه فقد وصل حبك إلى قلبه وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك ” غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ” أنت الخليفة في الأهل والولد ‹ صفحة 556 › والمسلمين في كل غيبة ، عدوك عدوي وعدوي عدو الله ، ووليك وليي ووليي ولي الله ” غيري ؟ قالوا : اللهم لا ).

مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) – محمد بن سليمان الكوفي – ج 1 – ص 392 – 393:

( 316 – ( حدثنا ) محمد بن منصور ، عن الحكم بن سليمان عن نصر بن مزاحم ، عن أبي خالد الواسطي ، عن زيد بن علي ، عن أبيه عن جده : عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا علي أنت الخليفة في الأهل والمال وفي المسلمين في كل غيبة . يعني بذلك ( في ) حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ).

ألقاب الرسول وعترته (المجموعة) – من قدماء المحدثين – ص 24 – 25:

( عن بكر بن مردويه نا محمد بن علي بن نعيم نا أحمد بن حازم الغفاري نا نصر بن مراحم نا أبو خالد الواسطي عن زيد بن علي عن آبائه عن النبي عليه السلام قال يا علي أنت الوزير والخليفة والوصي في الأهل والمال وفى المسلمين في كل غيبة ).

ألقاب الرسول وعترته (المجموعة) – من قدماء المحدثين – ص 24 – 25:

( عن بكر بن مردويه نا محمد بن علي بن نعيم نا أحمد بن حازم الغفاري نا نصر بن مراحم نا أبو خالد الواسطي عن زيد بن علي عن آبائه عن النبي عليه السلام قال يا علي أنت الوزير والخليفة والوصي في الأهل والمال وفى المسلمين في كل غيبة ).

اليقين – السيد ابن طاووس – ص 448 – 449:

( حدثنا الحسن بن محمد بن الفرزدق الفزاري ، قال : حدثنا محمد بن أبي هارون المقري العلاف ، قال : حدثنا مخول بن إبراهيم ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن الحسن عن جده عن علي عليه السلام قال : لما خطب أبو بكر ، قام أبي بن كعب يوم جمعة وكان أول يوم من شهر رمضان فقال : يا معشر المهاجرين الذين هاجروا واتبعوا مرضات الرحمان ، وأثني الله عليهم في القرآن ، ويا معشر الأنصار الذين تبوأوا الدار والإيمان ويا من أثنى الله عليهم في القرآن ، تناسيتم أم نسيتم أم بدلتم أم غيرتم أم خذلتم أم عجزتم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قام فينا مقاما أقام لنا عليا عليه السلام فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ومن كنت أنا نبيه فهذا أميره ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يا علي ، أنت مني بمنزلة هارون من موسى طاعتك واجبة على من بعدي . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : أوصيكم بأهل بيتي خيرا فقدموهم ولا تقدموهم ، وأمروهم ولا تؤمروا عليهم . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : أهل بيتي الأئمة من بعدي . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : أهل بيتي منار الهدى والمدلون على الله . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يا علي أنت الهادي لمن ضل . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : علي المحيي لسنتي ومعلم أمتي والقائم بحجتي وخير من أخلف بعدي وسيد أهل بيتي وأحب الناس إلي ، طاعته من بعدي كطاعتي على أمتي . أو لستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله لم يول على علي أحدا منكم ، وولاه في كل غيبة عليكم ).

بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 28 – ص 222،و ج 31 – ص 318، و ج 38 – ص 124، و ج 39 – ص 339:

 أو لستم تعلمون أن رسول الله لم يول على علي ( عليه السلام ) أحدا منكم وولاه في كل غيبة عليكم ؟ أو لستم تعلمون أنهما كانا منزلتهما واحدا وأمرهما واحدا ؟ أو لستم تعلمون أنه قال : إذا غبت عنكم وخلفت فيكم عليا

بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 39 – ص 352:

( 26 – أقول : وجدت في كتاب سليم بن قيس روى ابن أبي عياش عنه قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : كانت لي من رسول الله عشر خصال ما يسرني بإحداهن ما طلعت عليه الشمس وما غربت ، فقيل له سمها لنا يا أمير المؤمنين ، فقال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : أنت الأخ، وأنت الخليل ، وأنت الوصي ، وأنت الوزير ، و أنت الخليفة في الأهل والمال في كل غيبة أغيبها ، ومنزلتك مني كمنزلتي من ربي وأنت الخليفة في أمتي ، وليك وليي وعدوك عدوي ، وأنت أمير المؤمنين وسيد المسلمين من بعدي ).

مواقف الشيعة – الأحمدي الميانجي – ج 1 – ص 441:

( أو لستم تعلمون أن رسول الله لم يول على علي عليه السلام أحدا منكم وولاه في كل غيبة عليكم

 ( صحيفة الصراط المستقيم – العدد 12 – السنة الثانية – بتاريخ 12-10-2010 م – 4 ذو القعدة 1431 هـ.ق)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

9 أعراض للاكتئاب تتعرف عليها لأول مرة.. أغربها منزلك غير النظيف

ارتفعت بشكل ملحوظ معدلات الإصابة بمرض الاكتئاب على مدار العقود الماضية، والغريب أنه بدأ يعرف ...