الخلافة والوصية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين مالك الملك مجري الفلك مسخرالرياح فالق الاصباح ديان الدين رب العالمين . الحمد لله الذي من خشيته ترعد السماء و سكانها و ترجف الارض و عمارها و تموج البحار و من يسبح في غمراتها . اللهم صلي على  محمد وال محمد الفلك الجارية  في اللجج الغامرة يأمن من ركبها و يغرق من تركها المتقدم لهم مارق و المتأخر عنهم زاهق و اللازم لهم لاحق .
لقد كان هناك جدلاً كبيراً و خلافاً بين الشيعة و السنة حول موضوع الخلافة و الوصية . فقد ذهب السنة بالقول الى ان الرسول لم يوص !!


و اعتبروا ان الاحاديث التي وردت في حق امير المؤمنين كانت من باب المؤمن مولى المؤمن ناهيك عمن أنكروا احاديث الرسول اجمالاً بيد أن الشيعة قالوا بالوصية معتبرين ان تلك الاحاديث التي وردت عن رسول الله ( صلوات الله عليه وآله ) في حياته هي الدليل على خلافة امير المؤمنين ( عليه السلام ) مع ان الفريقين توقفوا عن الدليل القطعي وهو ( وصية رسول الله (ص)) في ليلة الوفاة ، و لمناقشة هذا الموضوع من منبعه الاصلي الى حال حضور رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) الوفاة نقول ان الاحاديث التي وردت عن رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) في حياته ان لم تكن دليلاً قاطعاً لاقناع ابناء السنة بخلافة امير المؤمنين علي (عليه السلام ) فهل هناك من سبيل لاقناعهم ؟ بل لاثبات احقية الشيعة بثبوت الدليل ؟
نقول ان هناك نقطة مغيبة يجب الالتفات لها و الا كان الشيعة انفسهم بلا دليل !! فاسحين المجال لمن هب ودب للطعن عليهم . ولكي ندخل مدخل الدليل القطعي نورد بعض الاحاديث التي وردت في حق امير المؤمنين و أهل بيته على طول مسيرة رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) في حياته :
1- حديث الدار : (  وهو ان رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) جمع عشيرته في داره يوم نزلت هذه الاية (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) وأولم لهم وليمة وقال : من يؤازرني على هذا الامر فيكون وصيي و خليفتي على هذا الامر ، فلم يقم سوى علي ) .
2- حديث المنزلة : (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي ) . ( كان هارون وصي موسى ) .
3- حديث الغدير : ( كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلْنَا بِغَدِيرِ خُمٍّ فَنُودِيَ فِينَا الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ وَكُسِحَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ شَجَرَتَيْنِ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقَالَ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ قَالُوا بَلَى قَالَ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ قَالُوا بَلَى قَالَ فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقَالَ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ قَالَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ هَنِيئًا يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ أَصْبَحْتَ وَأَمْسَيْتَ مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ ) .
4- حديث السفينة : (سمعت أبا ذر ، يقول : وهو آخذ بباب الكعبة : أيها الناس ، من عرفني فأنا من عرفتم ، ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ) .
5- حديث باب حطة : ( مثل اهل بيتي فيكم كمثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفرت ذنوبه و استحق الرحمة و الزيادة من خالقه .
6- ضربة علي يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين ( الانس والجن ) .
7- معركة خيبر : (قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ إِلَيَّ وَأَنَا أَرْمَدُ يَوْمَ خَيْبَرَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَمِدٌ فَتَفَلَ فِي عَيْنِي وَقَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ الْحَرَّ وَالْبَرْدَ فَمَا وَجَدْتُ حَرًّا وَلَا بَرْدًا بَعْدُ قَالَ وَقَالَ لَأَبْعَثَنَّ رَجُلًا يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَيُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَيْسَ بِفَرَّارٍ قَالَ فَتَشَرَّفَ لَهَا النَّاسُ قَالَ فَبَعَثَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . ففتح الله على يديه ) .
8- حديث الثقلين : (لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن ، فقال : « كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين : لن تضلوا إن اتبعتموهما أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله تعالى ، وعترتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) .
و هناك احاديث كثيرة يغنينا عنها ما في ايدينا على ان حديث الثقلين هو فصل الخطاب بالنسبة للخاصة والعامة ، الشيعة واهل الخلاف . فهو حديث متفق عليه ، و لمناقشة هذا الحديث نقول : يقول رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) : ( تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي أو سنتي كما يزعم أهل العامة ، فهل يصح عند الفريقين أن يخالف رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) كتاب الله ؟! يقول الله سبحانه في محكم كتابه (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ 180 سورة البقرة ) ومن المعلوم ان رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  في حال مرضه الذي كانت فيه وفاته قال : (عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّونَ بَعْدَهُ فَقَالَ عُمَرُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَجَعُ او إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهْجُرُ وَعِنْدَكُمْ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ ) وفي هذا القول للخليفة الثاني كلام طويل ليس في وقته الا ان السؤال الذي يطرح نفسه .
هل ان رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) كتب الكتاب ام لم يكتبه ؟ اوصى ام لم يوصي في ليلة وفاته ؟ هل خالف كتاب الله (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ ) ؟ هل مات رسول الله ميتة جاهلية ؟!! ( من مات ولم يوصي مات ميتة جاهلية ) قول رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) فهل خالف قوله ؟
ان قلتم أوصى فأين الوصية ؟ وان قلتم لم يوصي فالفريقين سواء و كليهما لا على شئ بل ليس هناك دين ولا اسلام لأن رسولكم خالف القرآن !! و مات بدون وصية و الآية صريحة تقول الوصية حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ !!.
الوصية ليلة الوفاة
عن ابي عبد الله جعفر الصادق عن ابيه محمد الباقر عن ابيه ذي الثفنات علي عن ابيه الحسين الشهيد عن ابيه امير المؤمنين علي ( عليه السلام ) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم – في الليلة التي كانت فيها وفاته – لعلي ( عليه السلام ) : يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة . فاملا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال : يا علي إنه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهديا ، فأنت يا علي أول الاثني عشر إماما سماك الله تعالى في سمائه: عليا المرتضى ، وأمير المؤمنين ، والصديق الاكبر ، والفاروق الاعظم ، والمأمون ، والمهدي فلا تصح هذه الاسماء لاحد غيرك . يا علي أنت وصيي على أهل بيتي حيهم وميتهم ، وعلى نسائي : فمن ثبتها لقيتني غدا ، ومن طلقتها فأنا برئ منها ، لم ترني ولم أرها في عرصة القيامة ، وأنت خليفتي على أمتي من بعدي فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلى ابني الحسن البر الوصول ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابني الحسين الشهيد الزكي المقتول ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه سيد العابدين ذي الثفنات علي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الباقر وساق الحديث الى ان قال ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد المستحفظ من آل محمد عليهم السلام . فذلك اثنا عشر إماما ، ثم يكون من بعده اثنا عشر مهديا ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه أول المقربين ( المهديين ) له ثلاثة أسامي : اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله وأحمد ، والاسم الثالث : المهدي ، هو أول المؤمنين.في كتاب النجم الثاقب ص71 ج2 في موسوعة محمد الصدر ج3 ص640  في كتاب غاية المرام ج1 ص195 كتاب الغيبة للطوسي ص 150
هذه هي الوصية و ليس المراد اثباتها من عدمه فقد تكلمنا كثيرا في هذا الجانب و اعطينا القرائن على ثبوتها مع انها تحمل من طياتها دليل ثبوتها كما وتحمل دليل صاحبها فهي من السبك ودقة التعبير مما يدل على انها صادرة من ناحية مقدسة كما وانها وردت عن الامام الباقر عن آبائه عن رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) فكيف تعبدت الشيعة بالاسماء التي وردت بعد الباقر ( عليه السلام ) في الوصية دون ان تختلف بأي اسم منها و كيف وصلت الى الشيخ الطوسي و بهذه الدقة مع ان الشيخ الطوسي جاء بعد الباقر بكثير لو لم تكن الوصية متوارثة لدى أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الباقر حتى انتهت الى ناقلي الحديث من رجال الشيعة و لكننا نقول و بعد بعض التعليقات حول الوصية زيادة في التذكير ، هل انتم تقرون هذه الوصية ؟ ام عندكم غيرها ترفدونا بها ؟ لكي نقول ان رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) قد أوصى في ليلة الوفاة ( ولم يمت ميتة جاهلية ) و لكي لا نكون شيعة عن طريق الاب والام بدون دليل ( كما أصبح السني سنياً عن طريق الاب والام و كذلك اليهودي و النصراني ) و هكذا كل من هو على ملة . أم لا تقرونها و ليس عندكم غيرها و بهذا يكون رسول الله قد مات و لم يوصي ( بمعنى مات ميتة جاهلية ).
على ان هناك كثير من الاحاديث التي تذكر ان الخلفاء اثنا عشر كلهم من قريش ، فهل كانت هذه الاسماء التي تعبّدَ بها الشيعة لحد الثاني عشر من الائمة مختلفة عما هي في الوصية أم هي نفسها ؟ فاذا كانت نفس الاسماء فلماذا تقرون احاديث الاثني عشر خليفة و لا تقرون الوصية ؟ ام ان هناك خطأ في النقل في احاديث الطوسي فاذا انجر هذا الامر على بعض الاحاديث فسينجر على كفة الاحاديث و بهذا نذروا روايات أهل البيت ( عليهم السلام ) ذرو الريح للهشيم . نعود ونقول : ان هذه الوصية تحمل دليل ثبوتها ودليل صاحبها لاعتبارات كثيرة نذكرها موجزة . فما ورد بخصوص حديث الباقر ( عليه السلام ) لحمران بن اعين و الذي ورد عن الصادق ( عليه السلام ) حيث قال انه نظر الى حمران فبكى ( اي الباقر نظر الى حمران ) ثم قال : يا حمران عجبا للناس كيف غفلوا ام نسوا أم تناسوا فنسوا قول رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) حين مرض فأتاه الناس يعودونه و يسلمون عليه حتى اذا غص البيت بأهله جاء علي ( عليه السلام ) فسلم ولم يستطيع أن يتخطاهم اليه ولم يوسعوا له فلما رأى رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) ذلك رفع مخدته و قال : اليَّ يا علي . فلما رأى الناس ذلك زحم بعضهم بعضاً و افرجوا حتى تخطاهم . و اجلسه رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) الى جانبه ثم قال : يا أيها الناس هذا انتم تفعلون بأهل بيتي في حياتي ما ارى فكيف بعد وفاتي ؟! و الله لا تقربون من أهل بيتي قربة الا قربتم من الله منزلة و لا تباعدون عنهم خطوة و تعرضون عنهم الا اعرض الله عنكم . ثم قال ايها الناس اسمعوا ما أقول لكم الا ان الرضا والرضوان و الحب لمن أحب علياً و تولاه وأتم به و بفضله ، و اوصيائي بعده و حق على ربي ان يستجيب لي فيهم ، انهم اثنا عشر وصيا ومن تبعه فانه مني ، اني من ابراهيم وابراهيم مني ، وديني دينه ودينه ديني و نسبتي نسبته ونسبته نسبتي و فضلي فضله و انا افضل منه ولا فخر ، يصدّق قولي قول ربي (ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 33 آل عمران ) ) المصدر غيبة النعماني ص 93 . في هذا الحديث يذكر الباقر ( عليه السلام ) مرض رسول الله الذي كانت فيه وفاته حيث يقول  (صلوات الله عليه و آله ) : فكيف بعد وفاتي . ثم يقول : أوصيائي من بعده ( أي ان من بعد علي ( عليه السلام ) ) اثنا عشر وصياً . كما وان هناك الكثير من الاحاديث التي تدبب على أن الاوصياء من بعد الرسول (صلوات الله عليه و آله ) و بعد علي ( عليه السلام ) اثنا عشر وصيا نورد منها :
1 – عن زرارة قال :  قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : (الاثنا عشر الإمام من آل محمد ( عليه السلام ) كلهم مُحَدث من رسول الله (ص) ومن ولد علي ، ورسول الله وعلي ( عليه السلام ) هما الوالدان ) الكافي للشيخ الكليني ج 1:  حديث 1387 ص 531 .
2 – وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها ، فعددت اثني عشر أخرهم القائم ( عليه السلام ) ، ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي) الكافي ج 1 : ح 1389ص 532 . ( ملاحظة : الاوصياء من ولدها اثنا عشر – ثلاثة منهم علي ( علي بن الحسين و علي الرضا و علي الهادي ( عليهم السلام )) و باضافة علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) يصبحون ثلاثة عشر ) .
3 – وعن ابي حمزة عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( إن الله أرسل محمدا (ص) إلى الجن والإنس وجعل من بعده اثني عشر وصيا ، منهم من سبق ومنهم من بقي وكل وصي جرت به سنة ، والأوصياء الذين من بعد محمد (ص) على سنة أوصياء عيسى ، وكانوا اثني عشر ، وكان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) على سنة المسيح ) (الكافي ج 1 : ح 1390 ص 532 ) .
4 – وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول الله (ص) : إني واثني عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض يعني أوتادها وجبالها ، بنا أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها ، فإذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت الأرض بأهلها ولم ينظروا ) (الكافي ج 1 : ح 1397  ص 534 ) .
5 – عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : ( نحن اثنا عشر إماما منهم حسن وحسين ثم الأئمة من ولد الحسين ( عليه السلام ) ) (الكافي ج 1 : ص 533 ) .
6 – وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول الله (ص) : من ولدي اثنا عشر نقيبا ، نجباء ، محدثون ، مفهمون ، أخرهم القائم بالحق يملاها عدلا كما ملئت جورا ) (الكافي ج 1 :  ص 534) .
7 – قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : (الاثنا عشر الإمام من آل محمد ( عليهم السلام ) كلهم محدث من رسول الله (ص) ومن ولد علي ورسول الله وعلي ( عليه السلام ) هما الوالدان ) (الكافي ج 1 ص 531 ) .
8 – عن ابي سعيد الخدري في حديث طويل قال : كنت حاضراً لما هلك ابو بكر و استخلف عمر – اقبل يهودي من عظماء يهود يثرب و تزعم المدينة انه اعلم أهل زمانه حتى رفع الى عمر فقال له يا عمر اني جئتك اريد الاسلام فان اخبرتني عما اسألك عنه فأنت اعلم أصحاب محمد بالكتاب والسنة ………. فقال عمر ارشدك الى من هو اعلم امتنا و اشار الى علي ….. فقال اليهودي أخبرني عن نبيكم محمد اين منزله في الجنة واخبرني من معه في الجنة ؟ فقال له امير المؤمنين ( عليه السلام ) ان لهذه الامة اثني عشر امام هدى من ذرية نبيها وهم مني و اما منزل نبينا في الجنة ففي افضلها واشرفها جنة عدن ، واما من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته و امهم وجدتهم وام امهم و ذراريهم لا يشركهم فيها احد ) ( الكافي ج 1 ح 1388 ص 617 ) .
كل هذه الاحاديث السابقة تؤكد ان الاثنا عشر وصيا من ذرية رسول الله (صلوات الله عليه و آله ) وهم من علي ( عليه السلام ) فرسول الله و علي هما الوالدان .
غير ان كل تلك الاحاديث لا تنطبق و منطوق الوصية ، فالوصية تذكر اثنا عشر اماماً و أول المهديين المسمى احمد – فهؤلاء ثلاثة عشر –
و هذه الاحاديث تذكر ان الاوصياء اثنا عشر و هم من ذرية رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  ومن علي ( عليه السلام )  ، فبزيادة علي ( عليه السلام )  يكون المجموع ثلاثة عشر !! لذا يكون لزاماً علينا أن نقر الوصية أولاً و بالمهدي الأول ثانياً . على اننا لا نريد اثبات الثابت . ولكن من هو المهدي الاول ؟ هل هو من ولد الحسين ؟ هل هو اليماني ؟ هل هو قائم آل محمد ؟ ما هو دوره ؟ و متى يكون المهدي الاول و حسب وصية رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  رجل من ذرية المهدي ( محمد بن الحسن ( عليه السلام )  ) يولد في آخر الزمان يحمل راية المهدي و يستلم الخلافة بعد ابيه حيث تقول الوصية – فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه أول المقربين ( المهديين ) اي ان الامام المهدي ( عليه السلام )  يسلمها الى ابنه اول المهديين احمد – و ما يؤكد الحديث ما ورد عن الاصبغ بن نباتة قال: أتيت أمير المؤمنين عليه السلام فوجدته متفكرا ينكت في الارض فقلت: يا أمير المؤمنين ما لي أراك متفكرا تنكت في الارض؟ أرغبة منك فيها؟.
فقال: لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوما قط، ولكن فكرت في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي هو المهدي، الذي يملاها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، تكون له حيرة وغيبة يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون.فقلت يا مولاي كم تكون الغيبة و الحيرة قال ستة أيام أو ستة اشهر أو ستة سنوات . فقلت وان هذا لكائن . قال نعم مثلما هو مخلوق و انى لك بهذا الامر يا اصبغ اولئك خيار هذه الامة مع ابرار هذه العترة . قال : قلت ثم ما يكون بعد ذلك ؟ قال : يفعل الله ما يشاء . فان له بداءات وارادات وغايات و نهايات . الغيبة للطوسي – ص: 115  .
من ذلك نعرف ان المهدي الاول من ظهر ( المهدي الحجة محمد بن الحسن ) لأن امير المؤمنين ( عليه السلام )  يقول ( من ظهر الحادي عشر من ولدي ) ، و الحادي عشر من ولد الامام علي ( عليه السلام )  هو الامام المهدي محمد بن الحسن ( عليه السلام )  و هذا المولود من ظهره .
كما قد ورد عن الصادق (ع) انه قال : (( إن منا بعد القائم ( عليه السلام )  اثنا عشر مهديا من ولد الحسين (ع)) الغيبة للطوسي ص385 .
و عن ابي بصير قال : قلت للصادق جعفر بن محمد (ع) : يا ابن رسول الله سمعت من أبيك انه قال يكون بعد القائم اثنا عشر إماما  فقال (ع) قد قال اثنا عشر مهدياً ولم يقل اثنا عشر إماماً ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا ) بحار الأنوار ج2 ص 473 .
وعن علي بن الحسين عليه السلام ، أنه قال : ( يقوم القائم منا ( يعني المهدي ) ثم يكون بعده اثنا عشر مهديا  ) شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي ج3ص400 . من هذا نعرف ان المهدي الاول من ولد الحسين ( عليه السلام )  . فهل هو صاحب الوصية ؟؟
نقول نعم فقد ورد عن الباقر ( عليه السلام )  انه قال : اياك و شذاذ من آل محمد (صلوات الله عليه و آله ) فان لآل محمد و علي راية ولغيرهم رايات فالزم الارض و لا تتبع منهم احداً ابداً حتى ترى رجلاً من ولد الحسين معه عهد نبي الله و رايته و سلاحه فان عهد نبي الله صار عند علي بن الحسين ثم عند محمد بن علي و يفعل الله ما يشاء فالزم هؤلاء ابداً و اياك ومن ذكرت لك . الزام الناصب  ص 296
ان عهد نبي الله هو الوصية . فقد ورد عنهم ( عليهم السلام )  الوصية عهد معهود يؤديها الرجل للذي بعده . و لم يذكر في وصية رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  بعد المهدي ( عليه السلام )  غير المهدي الاول ( احمد ) – فاذا حضرته الوفاة ( اي المهدي ( عليه السلام ) ) فليسلمها الى ابنه اول المقربين ( المهديين ) له ثلاثة أسامي : اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله وأحمد ، والاسم الثالث : المهدي ، هو أول المؤمنين. ولنا تعليق على اول المؤمنين . وقد ورد عنهم ( عليهم السلام ) ( يخرج رجل قبل المهدي من أهل بيته من المشرق يحمل السيف على عاتقه ثمانية اشهر . ( الممهدون للكوراني ص 110 ) . ان الرجل الذي يخرج قبل المهدي هو اليماني .
عن أبي بصير، عن أبي جعفر محمد بن علي(عليهما السلام) أنه قال: ” إذا رأيتم نارا من [قبل] المشرق شبه الهردى العظيم تطلع ثلاثة أيام أو سبعة فتوقعوا فرج آل محمد(عليهم السلام) إن شاء الله ….
ثم قال(عليه السلام): خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه، ويل لمن ناواهم، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هى راية هدى لانه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليمانى فانهض إليه، فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لانه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم. غيبة النعماني ح 13 ص 262 – 264 .
راية اليماني راية هدى و هي راية تخرج قبل الامام المهدي ( عليه السلام )  . فهل اليماني ( قائم آل محمد ) ؟؟.
يقول الامام الباقر ( عليه السلام )  : كل راية ترفع قبل القائم صاحبها طاغوت . غيبة النعماني ص 115 . على ان الامام يقول ان راية اليماني راية هدى ملعون من التوى على اليماني . من فعل ذلك فهو من اهل النار لانه يدعو الى الحق و الى طريق مستقيم . و هذه راية تخرج قبل خروج الامام المهدي ( عليه السلام )  . يسلمها الى صاحبكم . فكيف تكون هذه الراية راية هدى وكل راية ترفع قبل القائم صاحبها طاغوت ؟؟ ما لم تكن راية اليماني هي راية القائم نفسها . و هي راية الهدى التي يخرج بها رجل ن ولد الحسين ( عليه السلام )  معه عهد نبي الله و رايته و سلاحه وهو طالع المشرق .
( يخرج رجل قبل المهدي من أهل بيته من المشرق يحمل السيف على عاتقه ثمانية اشهر) .
على ان لطالع المشرق دور كبير في توطيد الامر للامام المهدي ( عليه السلام )  حتى ان الامام علي ( عليه السلام )  يقول في حديث طويل : و اعلموا انكم ان اتبعتم طالع المشرق سلك بكم مناهج الرسول (صلوات الله عليه و آله )  فتداويتم من العمى و الصم والبكم و كفيتم مؤونة الطلب و نبذتم الثقل الفادح عن الاعناق . و لا يبعد الله الا من ابى وظلم و اعتسف وأخذ ما ليس له (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ) ) روضة الكافي ص 63 ح 22 ، بشارة الاسلام ص 92 . فمن هو طالع المشرق . هل هو المهدي الاول ؟؟
يخرج (رجل من ولد الحسين ) من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهدها و اتخذها طرقا . الملاحم والفتن باب 75 .
و عن امير المؤمنين ( عليه السلام )  قال : ( ( المهدي ) اقبل اجعد بخده خال مبدؤه من قبل المشرق و اذا كان ذلك خرج السفياني ). غيبة النعماني ص 316 .
عن رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  قال : انا اهل بيت اختار لنا الله الآخرة على الدنيا . و سيلاقي أهل بيتي تطريداً و تشريداً حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألون الحق فلا يعطونه فيقاتلون فينتصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعونها الى رجل من ذريتي يملأها قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج فانه المهدي .
ملاحظة : المهدي صاحب الرايات السود يسلمها الى ( المهدي محمد بن الحسن ( عليه السلام )  ) .
فعن رسول الله (صلوات الله عليه و آله )  اذا رأيتم الرايات السود جاءت من قبل خراسان فأتوها فان فيها خليفة الله المهدي . كشف الغمة ج 2 ص 968 .
و في خبر عن الباقر ( عليه السلام )  قال : لله كنزا في الطالقان ليس بذهب ولا فضة اثنا عشر الف بخراسان شعارهم احمد احمد يقودهم شاب من بني هاشم على بغلة شهباء عليه عصابة حمراء كأني انظر اليه عابر الفرات فاذا سمعتم بذلك سارعوا اليه و لو حبواً على الثلج . منتخب الانوار المضيئة ص 363 .
عن جابر عن ابي عبد الله جعفر الصادق ( عليه السلام )  قال : تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان الكوفة ، فاذا ظهر المهدي ( عليه السلام )  بعث اليه بالبيعة . غيبة الطوسي ص 452 .
تنبيه
• الرايات السود تأتي من خراسان فأتوها فان فيها خليفة الله المهدي.
• الرايات السود تأتي من قبل المشرق تسلمها الى رجل من ذريتي فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم و لو حبواً على الثلج .
• كنوز الطالقان شعارهم احمد احمد يقودهم شاب من بني هاشم فاذا سمعتم بذلك سارعوا اليه ولو حبوا على الثلج .
• اياك و شذاذ من آل محمد ( ص ) …… حتى ترى رجلاً من ولد الحسين معه عهد نبي الله …. فالزم هؤلاء واياك ومن ذكرت لك ( بمعنى الزم من معه عهد نبي الله ولا تتبع الشذاذ ).
• راية اليماني راية هدى . فاذا خرج اليماني فانهض اليه . من التوى على اليماني فهو من أهل النار.
تعقيب : يقول الباقر ( ع ) حتى ترى رجلاً من ولد الحسين ( ع ) معه عهد نبي الله و رايته و سلاحه . فهل عهد رسول الله غير ( الوصية ) و رايته غير الهدى و سلاحه غير القرآن ؟ . فها هي راية اليماني تدعو الى الحق و الى طريق مستقيم . و هي راية هدى . بل اهدى الرايات تسلمها الى صاحبكم ( المهدي ( ع ) ) . رجل من ذريتي يملأها قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً . وهل صاحب الوصية المذكور غير المهدي الاول احمد ( شاب من بني هاشم ) و قد ورد عنهم ( عليهم السلام ) : ( ان من اشد البلية ان يخرج عليهم المهدي شاباً موفقاً و هم يحسبونه شيخاً كبيراً ) وهو صاحب راية الشمس ، وهل الشمس غير الهدى ؟ فقد ورد عن المفضل بن عمر قال : كنت عند ابي عبد الله ( عليه السلام ) و معي غيري فقال لنا : … اياكم والتنويه … يعني باسم القائم الى ان قال ( ع ) و لترفعن لنا اثنتا عشر راية مشتبهه1 لا يدري اي من اي قال: فبكيت . قال: ما يبكيك يا ابا عبد الله ؟ . فقلت : جعلت فداك كيف لا ابكي و انت تقول : اثنتا عشرة راية مشتبهة لا يدري اي من اي . قال وفي مجلسه كوة تدخل فيها الشمس فقال ابينة هذه ؟ فقلت: نعم . قال : أمرنا ابين من هذه الشمس ) . الكافي ج1 : ح 11 ص 339 .

1 – عن امير المؤمنين ( ع ) قال : سميت الشبهة شبهة لانها تشبهت بالحق .
راية اهل البيت ( عليهم السلام ) كالشمس و هي غير الرايات الاثني عشر المشتبهه . وهي الراية التي امرنا باتباعها (وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هى راية هدى لانه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليمانى فانهض إليه، فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لانه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم. غيبة النعماني ح 13 ص 262 – 264 . و في خطبة لامير المؤمنين ( ع ) تسمى المخزون يقول فيها : و تقبل رايات شرقي الارض ليست بقطن ولا كتان ولا حرير . مختّمة في رأس القنا بخاتم السيد الاكبر . يسوقها رجل من آل محمد ( عليهم السلام ) يوم تطير بالمشرق يوجد ريحها بالمغرب . كالمسك الاذفر يسير الرعب امامها شهر . البحار ج 52 ص 273 . هذا وقد ورد عن أهل السنة في ينابيع المودة للقندوزي ( ج 2 ص 486 ط قم الشريف الرضي ) في خطبة طويلة لأمير المؤمنين علياً ( ع ) على منبر الكوفة الى ان قال : يظهر صاحب الراية المحمدية . والدولة الاحمدية القائم بالسيف و الحال الصادق في المقال يمهدالارض . يحيي السنة والفرض .
ان الذي يظهر بالسيف احمد و صاحب راية محمد خليفة المهدي ( الحجة بن الحسن ) و هو المهدي الاول .
على اننا نريد الربط بين الاحاديث التي وردت عن الشيعة والتي يعتقدون بها و التي تقول : ان المهدي ( ع ) هو صاحب الزمان و بين ما تناقل عن العامة ان المهدي رجل يولد في آخر الزمان . فكلا الرأيين يؤخذ على الصحة اذا ما أخذنا الوصية ودللنا عليها من احاديث أهل البيت ( عليهم السلام ) نجد ان كلا الفريقين قد أخذ بطرف من الحديث مع انها تصب في منبع واحد فالمهدي ( الحجة بن الحسن ( ع ) )  هو صاحب الزمان و المهدي الاول احمد ( ع ) هو الذي يولد في آخر الزمان حسب الوصية التي تقول : ( فاذا حضرته الوفاة ( اي المهدي محمد بن الحسن ( عليه السلام ) ) فليسلمها الى ابنه اول المقربين ( المهديين ) له ثلاثة أسامي : اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله وأحمد ، والاسم الثالث : المهدي ، هو أول المؤمنين ) . وهذا دليل على ان الاثنين موجودان في زمن واحد .
• المهدي الاول أول المؤمنين بالامام المهدي ( ع ) بل هو أول الثلاث مائة وثلاثة عشر اصحاب الامام المهدي ( ع ) فلا تنطبق عليه عبارة ( وهو أول المؤمنين ) فيما لو لم يكن مولود في زمن الظهور . او يولد بعد تمكن الامام ( ع ) و حضور وفاته . فاصحاب الامام ( ع ) مؤمنين وهم العدة الموصوفة . فكيف يكون هو الاول ما لم يكن موجوداً ؟ على ان هناك بعض الروايات تؤكد على ان لا يطلع على موضع الامام المهدي في آخر الزمان من ( ولي ولا و لد الا المولى الذي يلي أمره ) غيبة الطوسي ص 162 و بحسب الوصية ان الذي يلي امر الامام ابنه و خليفته احمد بل ان هناك روايات تذكر ان المهدي الاول هو الذي يأخذ البيعة للامام ( ع ) . عن حذيفة بن اليمان قال : سمعت رسول الله (ص) يقول ـ وذكر المهدي- : (( إنه يبايع بين الركن والمقام اسمه أحمد وعبد الله والمهدي فهذه أسماءه ثلاثتها1 )) غيبة الطوسي ص305 .
من هذا يتبين ان للمهدي ( ع ) ظاهر و باطن (  و آخرهم قائمهم و هو ظاهرهم وباطنهم ) فالظاهر محمد بن الحسن و الباطن المهدي الاول ( احمد ) .
فقد ورد عن الإمام الباقر (ع) انه قال : ( للقائم اسمان اسم يخفى واسم يعلن فأما الذي يخفى فأحمد وأما الذي يعلن فمحمد ) كمال الدين ج2 ص 653 ب 57 . و هل هناك احد لا يعرف محمد بن الحسن . فمن الذي يخفى غير المهدي الاول ؟؟
هل يختلف المهدي الاول في صفاته عن المهدي الحجة بن الحسن ( ع ) بعد ان أثبتنا في كثير من ادبيات الدعوة ان المهدي ( الحجة بن الحسن ) له ذرية ؟.
• ( فاذا حضرته الوفاة ( اي المهدي محمد بن الحسن ( عليه السلام ) ) فليسلمها الى ابنه اول المقربين ( المهديين ) له ثلاثة أسامي : اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله وأحمد.
• {اللهم أعطه في نفسه وأهله ووَلَدِه وذريته و أمته وجميع رعيته ما تقربه عينه وتسر به نفسه … }مفاتيح الجنان ص 618 ، مصباح المتهجد للطوسي ص 409 .
واثبتنا من خلال الذرية ان الرجعة تحصل بعد المهدي الاخير ( الثاني عشر من ولد الامام المهدي ) حيث تقول الرواية المذكورة في غيبة الطوسي ص 150 ( يخرج الحسين على الامام الذي لا عقب له ( اي لا ذرية له ) ). كما و اثبتنا بالدليل القاطع ان هناك تقاطع بين كثير روايات أهل البيت ( عليهم السلام ) و بين التوقيع الذي اخرجه السفير الرابع عند موته عن الامام المهدي ( ع ) .
( الا فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني و الصيحة فهو مفترٍ كذاب ) . ليس بمقتضى ان الخبر كاذب والعياذ بالله أو كونه خبر آحاد أو ما شاكل ذلك من قضية التوقيع مسورة أو غير مسورة ( أي محددة بكل او بعض ، اي كل من ادعى أو بعض من ادعى فهو مفترٍ كذاب ) فهي ليست كليه ولا جزئية ، فهي مهملة ( اي بقوة الجزئية ) . او غير ذلك ،ولكن من خلال تلك الروايات التي نصت على المشاهدة والاتصال بالامام مثل الرواية (عن ابي عبد الله (ع) انه قال : لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة ، ولابد له في غيبته من عزلة ، ونعم المنزل طيبة ، وما بثلاثين من وحشة ). غيبة النعماني ص194 .
و رواية ( لا يطلع على موضعه فيها إلا خاصة مواليه في دينه ، وفي حديث إلا المولى الذي يلي أمره ) . (الغيبة للنعماني 170-171 / ح1 و2 و5 ) .

1- اسماء المهدي الاول في الوصية
كما وان كثير من علمائنا حصل لهم اللقاء بالناحية المقدسة ( ع ) و حصلت لهم المشاهدة خلال غيبته ، بل ان هناك بعض الروايات تذكر ان خروج المهدي قبل السفياني .
فعن امير المؤمنين ( ع ) قال : ( المهدي أقبل أجعد على خده خال يكون مبدؤه من قبل المشرق ، فاذا كان ذلك خرج السفياني ) غيبة النعماني ص 316 .
و عن حذلم بن بشير قال : قلت لعلي بن الحسين ( عليهما السلام ) : صف لي خروج المهدي و عرفني دلا ئله و علاماته ؟.
فقال: ….. ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس و هو من ولد عتبة بن ابي سفيان ، فاذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك . غيبة الطوسي ص 444 .
علماً ان المهدي ( الحجة بن الحسن ( ع ) ) خروجه بعد السفياني ، فأي مهدي يختفي اذا خرج السفياني ؟؟ و هل يختلف عن ( الحجة بن الحسن ( ع ) ) ؟
ورد عن الصادق ( ع ) انه قال : ان الله سبحانه وتعالى أوحى الى عمران ، ان سيكون لك ولداً مباركاً زكياً يبرئ الاكمه والابرص و يحيي الموتى باذن الله ( ذلك عيسى بن مريم ) فبشر عمران زوجته حنه بان الله سيجعل لنا ولداً مباركاً زكياً يبرئ الاكمه والابرص و يحيي الموتى باذن الله ، فلما ولدت حنه مريم قالت ربي اني وضعتها انثى و الله أعلم بما وضعت ( اي ان الانثى لا تكون رسولاً ) فلما ولدت مريم عيسى ( ع ) كان ذلك الذي بشر به عمران ( و كذلك نحن ان قلنا لكم في الرجل وجاء في ولده أو ولد ولده فلا تنكروا ذلك ) الكافي ج1 ص 535 . و قوله ( ع ) : ( اذا قلنا في الرجل وجاء في ولده فهو هو ) .
كما ان القائم ليس واحد فقد ورد عنهم ( عليهم السلام ) .
• عن ابي عبد الله ( ع ) : ( أول قائم يقوم منا أهل البيت يحدثكم بحديث لا تحتملونه فتخرجون عليه برميلة الدسكرة فتقاتلونه فيقاتلكم ويقتلكم . ) بحار الانوار ج 7 ص 284 .
• قال رسول الله ( ص ) : ( طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي و هو مقتدٍ به قبل قيامه ، و يتولى وليه و يتبرأ من عدوه ) . غيبة الطوسي ص 456 .  و ولي الامام المهدي المذكور بالوصية ( احمد ) .
******
نعم ان مواصفات المهدي الاول تختلف عن مواصفات ( الحجة بن الحس ( ع ) ) فقد ورد عن الباقر ( ع ) بعد ان سأله حمران بن اعين انت صاحب هذا الامر ؟ فقال : لا  : (ذاك المشرب حمرة، الغائر العينين، المشرف الحاجبين، العريض ما بين المنكبين، برأسه حزاز، وبوجهه أثر، رحم الله موسى) (غيبة النعماني:223 ) . ( وموسى ( ع ) طويل واسمر و قوي البنية كما ورد عن مصادر الشيعة ) والمهدي الاول جسمه جسم اسرائيلي و عليه زي عربي وهو شبيه عيسى ( ع ) ، بيد ان الامام المهدي ( الحجة بن الحسن ( ع ) ) شبيه محمد . و المهدي الاول مخصوص بالدعاء ( اللهم ايده بروح القدس ( فالامام المهدي مؤيد بروح القدس ) ففي ادبيات الشيعة ان روح القدس ينتقل من الامام الى الذي بعده مباشرة ).
نرى من خلال الروايات ان :
المهدي الاول شبيه عيسى  بينما المهدي شبيه محمد ( ص ).
المهدي الاول على خده أثر    بينما المهدي على خده خال.
المهدي الاول طويل و اسمر  بينما المهدي ربع القامــة .
المهدي الاول مشرف الحاجبين بينما المهدي ازج الحاجبين .
اما الرواية التي تقول : عن ابي جعفر ( ع ) قال : ( ان صاحب هذا الامر فيه سنة من يوسف ابن أمة سوداء يصلح الله امره في ليلة واحدة ) . كمال الدين و تمام النعمة ص 329 . و المهدي ( الحجة بن الحسن ( ع ) ) امه نرجس ( ع ) . و هناك روايات عديدة تذكر ان المهدي الاول أصلت الجبين مقطط الشعر و أصفر الساقين و كل هذه المواصفات ليست في الحجة بن الحسن ( ع ) .
******
قلنا ان ابناء العامة تؤمن بالمهدي ( ع ) و انه يأتي في آخر الزمان من خلال رواياتهم التي تذكره . فقد اخرج ابو داوود و ابن ماجه عن ام سلمه قالت : سمعت رسول الله ( ص ) يقول : (( المهدي من عترتي من ولد فاطمة )) السنن ج 2 ص 422 .
ابو داوود عن رسول الله ( ص ) : ( لو لم يبقى من الدهر الا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي ) السنن ج 2 ص 310 ح 4283 .
الترمذي قوله : قال رسول الله ( ص ) : ( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ) الجامع الصحيح ج 3 ص 343 ، مسند احمد ج1 ص 377 .
كما واخرجه الكنجي وابن ماجه عن امير المؤمنين عن رسول الله ( ص ) قال : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) البيان ص 65 ، السنن ج 2 ص 1667 .
الكنجي في البيان ص 94 باسناده عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله ( ص ) : ( المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري . اللون عربي و الجسم جسم اسرائيلي ) .
ابن ماجه في السنن ج 2 ص 1366 . عن ابي سعيد الخدري ان النبي ( ص ) قال : ( يكون في امتي المهدي فتنعم فيه نعمة لم ينعمه مثلها قط ) .
و اخرج الحاكم في المستدرك ج 4 ص 465 . عن ابي سعيد الخدري عن رسول الله ( ص ) : ( يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الارض ) و الاحاديث كثيرة لدى العامة لا حصر لها غير اننا نقول : كيف عرف اللاحق و لم يعرف السابق ؟ و هل عرف الآخر الا بالاول أو الموصى له بدون الموصي ؟ أي كيف أقروا للمهدي بالخلافة و الملك و لم يقروا أمير المؤمنين ( ع ) و ذريته الا تغشماً و عناداً – معاذ الله – . بل كيف يرتضون لأنفسهم أن يقولوا ان رسول الله ( ص ) مات ولم يوصي ؟؟ مات ميتة جاهليه . قلنا : ان الوصية فصل الخطاب بين الفريقين .
فقد ورد عن رسول الله ( ص ) : ( الا وان الله نظر نظرة الى الارض فاختار منها رجلين انا فبعثني رسولاً نبياً و الآخر علي بن ابي طالب ، فأوحى اليّ ان اتخذه اخاً و خليلاً و وزيراً و وصياً و خليفة الا و انه ولي كل مؤمنٍ من بعدي ، من والاه – والاه الله – و من عاداه عاداه الله ، لا يحبه الا مؤمن و لا يبغضه الا كافر . هو زر الارض بعدي و سكنها و هو كلمة الله التقوى و العروة الوثقى (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) الا وان الله نظر نظرة ثانية فاختار بعدها اثني عشر وصيا من أهل بيتي فجعلهم خيار امتي واحد بعد واحد مثل النجوم في السماء . كلما غاب نجم طلع نجم . هم ائمة هداة مهتدون لا يضرهم كيد من كادهم و لا خذلان من خذلهم . كتاب سليم بن قيس الهلالي . تحقيق محمد باقر الانصاري ص 380 .
و هنا اثنا عشر و صياً بعد الرسول و علي ( عليهم صلوات الله و سلامه . و لا تنطبق و الحالة الا على الوصية  .
و السلام على من اتبع الهدى واهتدى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاصيل 5 محاولات فاشلة لسرقة قبر الرسول

يَا سيِّدى يا رســولَ الله خُذْ بيدِى * ما لى سِواكَ ولا أَلْـــوى على أحدِ ...