الأخبار

صحف العالم: سوريا تحظر “آي فون” وأجانب بشرطة البحرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أبرز عدد من الصحف الدولية تقريرا حول استقطاب البحرين مدربين من أمريكا وبريطانيا لتدريب جهاز الشرطة في البلاد، بينما أشارت صحيفة أمريكية إلى أنباء عن حظر جهاز “آي فون” في سوريا لوقف تدفق اللقطات التي تظهر الاحتجاجات على الإنترنت.

ديلي تيليغراف

فقد نشرت الصحيفة البريطانية خبرا حول تعيين ضابط شرطة بريطاني سابق في اسكوتلاند يارد وآخر أمريكي للإشراف على إعادة تأهيل جهاز الشرطة في البحرين.

وقالت الصحيفة إن التعيين جاء استجابة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتوصيات تقرير لجنة التحقيق حول الاحتجاجات التي جرت في بلاده أوائل العام وكيفية تعامل القوى الأمنية معها.

وأضافت الصحيفة أن الضابط البريطاني هو “جون ييتس الذي استقال من اسكوتلاند يارد في يوليو/تموز الماضي بسبب اتهامات تتعلق بطريقة تعامله مع فضيحة التنصت على الهواتف.”

أما الأمريكي فهو جون تيموني الذي عمل كقائد لشرطة ميامي لمدة سبع سنوات، كما عمل في ولايتي فيلادلفيا ونيويورك، وفقا للصحيفة.

واشنطن بوست

وفي زاوية التدوين، نقلت الصحيفة الأمريكية تقريرا يقول إن سوريا حظرت استعمال جهاز “آي فون لوقف تدفق لقطات الاحتجاج على الانترنت.”

وأضاف تقرير الصحيفة “حظرت سوريا آي فون في محاولة لوقف التدفق المستمر للصور والفيديو التي يصورها المواطنون للاحتجاجات المناهضة للحكومة، وفقا لتقارير هيئة الاذاعة البريطانية.”

وقالت الصحيفة إن أحد مواقع التدوين “نشر إشعارا مزعوما من إدارة الجمارك في وزارة المالية السورية، ينص على أن السلطات سوف تصادر أي جهاز آي فون يتم العثور عليه وستلاحق صاحبه.”

غارديان

وفي شأن آخر، قالت صحيفة غارديان البريطانية إن “محطة تلفزيون إيرانية يشتبه في أنها زورت عشرات الشهادات فيما يتعلق بضربات طائرات أمريكية دون طيار في الصومال، حيث قالت إن المئات من المدنيين قتلوا فيها.”

وتم تغريم “برس تي في” الإيراني مبلغ 100 ألف جنيه إسترليني يوم الخميس بعد أخفت المحطة حقيقة أن شخصا أجرت معه مقابلة عام 2009 اعتقل قسرا في ايران، وتحدث عن وفاة 1370 شخص في 56 غارة في الصومال منذ سبتمبر من هذا العام.

وقال مكتب الراقبة على الصحافة البريطاني إنه لم يعثر على دليل على تلك الحوادث، إذ وقعت أول غارة أمريكية بدون طيار في الصومال في 23 يونيو/حزيران 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى