أخبار الطب

8 مناطق بمراكز التسوق تعد بيئة خصبة للجراثيم والأمراض

يقول خبراء، إن الأماكن المكتظة بالناس عادة ما تكون مرتعاً خصباً للبكتيريا والجراثيم، ومن بين تلك الأماكن مراكز التسوق التى يقصدها البعض للترفيه أو التسوق، وعددت مجموعة من الخبراء ثمانية مناطق بمراكز التسوق، توفر بيئة مثالية لتكاثر الميكروبات المسببة للأمراض، مما يفرض علينا الحيطة والحذر عند استخدامها، وهى وفقاً لما ذكرته “c n n”:

أحواض غسل اليدين بغرف الاستجمام
وليست المراحيض أو الأبواب كما هو متوقع، فقد وجد الخبراء أن صنابير المياه كونها أول ما يلمسه المستخدم عقب استعماله للمرحاض، وعثر بها على تشكيلة من الجراثيم والبكتريا من بينها “آى كولاى”.

وقال البروفيسور تارلش غيربا، من جامعة أريزونا: حوض غسل اليدين بيئة رطبة، ما يجعل البكتيريا تعيش لفترة أطول.

وقالت البروفيسور آيلين لارسون، من جامعة كولومبيا: “حتى عندما يتم تنظيفها فهذا لا يعنى أنها نظيفة بالفعل، فأغطية الطاولات قد تنتشر فيها البكتيريا المؤذية مثل “آى كولاى”، ما لم يتم تغييرها وغسلها بانتظام.

ولمزيد من الوقاية يمكن مسح سطح طاولة الطعام بمناديل ورقية مبللة تحوى موادا معقمة أو الكحول.

أيدى السلالم الكهربائية المتحركة
ومن جملة ما اكتشفته مجموعة العلماء هناك: بقايا طعام، أى كولاى، بول، مخاط، وبراز ودم، وقال غيربا: “وحيث يتواجد المخاط تجد فيروسات البرد”.

لوحات المفاتيح بأجهزة الصرف الآلى
وجد باحثون صينيون، أن كل مفتاح يحوى 1200 جرثومة فى المتوسط، منها “أى كولاى”، وكان مفتاح “الموافقة” أسوأها نظراً لاستخدامه المتكرر والدائم.

محلات ألعاب الأطفال
يقول الخبراء، إنها تفوق مناطق لعب الأطفال من حيث كم الجراثيم والبكتيريا.

غرف قياس الملابس
وتتراكم بها خلايا الجلد والعرق بعد كل استخدام ما يتيح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وقال أحد الخبراء: يمكن التقاط البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية MRSA بمجرد محاولة قياس الألبسة.

محلات بيع الأدوات الصغيرة gadget
وأفاد خبير: عند تجربة أحد الهواتف الذكية فأن تلتقط جراثيم خلفها الآلاف من الزبائن من قاموا بتجربته من قبلك، بعض المحلات تقوم بتنظيف البضائع لكن ليس بعد كل استخدام وكانت دراسة عملية نشرت العام الماضى وجدت أن الجراثيم تتنقل بسهولة بين الأسطح الزجاجية والأصابع.

نماذج مستحضرات التجميل
قد تنتهى تجربة مستحضر تجميل بالتقاط عدوى خطيرة، فقد وجدت دراسة نفذت عام 2005 أن ما بين 67 إلى 100 فى المائة من نماذج مستحضرات التجميل المعروضة للتجربة تحوى أنواعاً متعددة من البكتيريا من ضمنها المكورات العنقودية، و”أى كولاى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى