ما الفرق بين الطلعة والظهور

ورد في دعاء السمات المروي عن الامام الصادق ( ع ) عن ابيه الامام الباقر ( ع ) : ( وبمجدك الذي ظهر على طور سيناء فكلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران (ع) وبطلعتك في ساعير وظهورك في جبل فاران بربوات المقدسين وجنود الملائكة الصافين وخشوع الملائكة المسبحين …..)

هنا سأسرد لكم ما قاله سيدي و مولاي وصي ورسول الامام المهدي السيد احمد الحسن (ع ) حتى يتضح للقارئ الكريم معنى الدعاء اتضاح الشمس في رابعة النهار:

وأما (وبطلعتك في ساعير) :-

أي طلعت الله سبحانه في ساعير والله سبحانه وتعالى طلع في ساعير بعيسى أبن مريم والطلعة أي الأطلالة والظهور الجزئي غير المكتمل ، فعيسى (ع) مثّل الله سبحانه وتعالى في الخلق ولكن بشكل غير تام ولهذا كان بعثه طلعة الله سبحانه وتعالى ، وبهذا كان عيسى ممهداً لبعث محمد (ص) لأن الطلعة تسبق الظهور .

(وظهورك في جبل فاران) أي ظهور الله سبحانه وتعالى ، وكان هذا الظهور ببعث محمد (ص) ، فالرسول الأعظم محمد (ص) هو الله في الخلق ، ولهذا عبر الإمام (ع) في الدعاء عن بعث محمد (ص) بظهور الله سبحانه ، فالإمام (ع) يريد أن يقول في الدعاء أن محمد (ص) هو الله في الخلق وأن بعثه هو ظهور الله ، فمن عرف محمد (ص) عرف الله ،  ومن رأى محمد رأى الله ، ومن نظر إلى محمد نظر إلى الله .انتهى كلام الامام احمد الحسن ع.

فهنا نفهم ما المراد  من الطلعة والظهور :

1- ان الطلعة تسبق الظهور .

2- الطلعة هي الاطلالة اي الظهور الجزئي والمقصود من الطلعة فيما تقدم ان لكل رسول يجب ان يكون هناك من ممهد وهذا الممهد يمتاز بكونه بالطلعة اي التمهيد للرسول والترتيب له من الناحية العقائدية والعسكرية وغير ذلك .

3- اما الظهور : فهو ظهور الحجة او الرسول الممهد له

و من هنا كان لا بد ان يسبق المهدي ع الذي يمثل الظهور بممهد له يمثل الطلعة

ولكي تكتمل هذه الحلقة ما بين الممهد والمهدي ع لا بد مما يؤيد هذا الممهد واهمها ان يكون هناك نص عليه وان يكون مؤيد بالروايات الدالة عليه وان يأتي بحجة يعجز عنها غيره من الناس عن الاتيان يمثلها كما اتى الانبياء و الاوصياء  بحجج و معاجز اعجزت الناس عن الاتيان بمثلها هذا بالنسبة للممهد اي صاحب الطلعة .

وها هو الذي اتى بالوصية من رسول الله (ص) و الروايات من اثني عشر امام و امتاز بالعلم بحيث انه تحدى كل العلماء و الفقهاء بأن يناظروه بالقرآن الكريم أو ان يباهلوه و لكن ما الذي فعلوه ؟

اخذوا يكذبونه ويحرمون الناس من السماع له بل واكثر من ذلك اصدروا فتاوى باعتقال و تشريد كل من يتهم بانه موالياً له من دون ان يدرسوا او يطلعوا على ما جاء به بمجرد ان قال اني وصي ورسول الامام المهدي محمد بن الحسن (ع) فكفروه و كأنهم يريدون ان يأتي الامام (ع) متى يشاؤون ونسوا حكمة الله وارادته في وقت اظهاره ، ولكن لا تنسوا ان ضمن صفات الممهد اي صاحب الطلعة ان يكون مُحارَباً من كبار قومه اي علمائهم كما حورب نبي الله عيسى (ع) من قبل علماء قومه و كبرائهم و اذكر لكم هذه الرواية التي تذكر صاحب هذا الامر (ع) فعن ابي بصير قال سمعت ابا جعفر (ع) يقول : (يقول في صاحب هذا الأمر سنن من أربعة أنبياء؛ سنة من موسى، وسنة من عيسى، وسنة من يوسف، وسنة من محمد صلوات الله عليهم أجمعين. فقلت: ما سنة موسى؟ قال: خائف يترقب. قلت وما سنة عيسى؟ فقال: يقال فيه ما يقال في عيسى. قلت: وما سنة يوسف؟ قال: السجن والغيبةو اما من محمد (ص) فالقيام بسيرته و تبين اثاره …..) كمال الدين و تمام النعمة ص 329 .

نعم ايها القارئ الكريم اريد ان اركز على سنة نبي الله عيسى (ع) فكما قال الامام الباقر (ع) : يقال فيه ما قيل في عيسى (ع) وما قيل في عيسى (ع) انهم اتهموا مريم العذراء (ع) بانها قد اتت الفاحشة والعياذ بالله من هذا القول و اخذوا يهزؤون من عيسى (ع) بانه بلا اب او انه غير معروف الاصل ( خامل الاصل ) وهذه صفة من صفات الامام احمد الحسن (ع) وصي ورسول الامام المهدي (ع) فعن أمير المؤمنين (ع) انه قال على منبر الكوفة  : (( لابد من وجود رحى تطحن فإذا قامت على قطبها وثبتت على ساقها بعث الله عليها عبداً عنيفاً خاملاً أصله يكون النصر معه أصحابه الطويلة شعورهم أصحاب السبال سود ثيابهم أصحاب رايات سود ويل لمن ناواهم …)) غيبة النعماني ص 265 .

وها هنا يذكر الامام علي (ع) صفة الترابط بين عيسى (ع) و وصي و رسول الامام المهدي (ع) السيد احمد الحسن (ع) اي خمول الاصل يعني انه غير معروف وهذه صفة من كثير من الصفات بين نبي الله عيسى (ع) و وصي و رسول الامام المهدي (ع) .

فادعوك ايها القارئ الكريم والخيار لك ، ان لا تكون كمن ظلم اولياء الله عز وجل فافتروا عليهم ما افتروا بل اقول حكم عقلك واطلع حتى تعرف الحق واهله.

(ٍصحيفة الصراط المستقيم ـ العدد 11 / السنة الثانية ـ بتاريخ 26 شوال 1431 هـ الموافق ل 05/10/2010 م)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة من أن “نزاعا يمكن ان ينشب في اي ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخرا واستهدفت ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس أكبر قنبلة غير نووية، في اول استخدام لها ...