أخبار العلوم التقنية

الصين تخطو خطوة جديدة نحو انشاء محطة مدارية

الصين تخطو خطوة جديدة نحو انشاء محطة مدارية
ستطلق شينزو 8 من قاعدة في اقليم غانسو

قالت الصين إنها ستطلق يوم الثلاثاء مركبة غير مأهولة الى الفضاء، وذلك في خطوة جديدة نحو انشاء محطة مدارية قبل حلول عام 2020.

وستنطلق مركبة شينزو 8 من قاعدة اطلاق جيوشوان الواقعة في صحراء الغوبي شمال غربي الصين في الساعة الخامسة و58 دقيقة من صباح الثلاثاء (التاسعة و58 دقيقة من مساء الاثنين بتوقيت غرينتش)، حسب ما اعلنت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء.

ومن المقرر ان تلتحم شينزو 8 في وقت لاحق من العام الجاري بمركبة تيانغونغ 1 التي كانت قد اطلقت الى الفضاء في التاسع والعشرين من سبتمبر / ايلول الماضي في اول عملية التحام فضائي تجريها الصين.

وفيما لو نجحت عملية الالتحام، ستعيد شينزو 8 الكرة في عام 2012 مرتين مع مركبتين اخريين ستكون واحدة منهما على الاقل مأهولة.

وكانت الصين قد اطلقت برنامجها الفضائي المأهول عام 1990 مستفيدة من التقنية السوفييتية التي اتاحت لها ان تصبح ثالث دولة تتمكن من ارسال البشر الى الفضاء بعد الاتحاد السوفييتي (روسيا لاحقا) والولايات المتحدة.

وتأمل الصين في ان تنهي العمل في محطتها الفضائية فب عام 2020.

وقد اطلقت الصين اولى رحلاتها الفضائية المأهولة عام 2003، وتعتبر برنامجها الفضائي الطموح رمزا لمكانتها الدولية.

وتقول شينخوا إن اكتساب تقنية الالتحام الفضائي امر حيوي لنجاح مشروع المحطة المدارية، وتنقل عن زو جيانبينغ رئيس مصممي البرنامج الفضائي الصيني المأهول قوله “إن التمكن من تقنية الالتحام الفضائي سيسمح للصين بالتوسع في استكشاف الفضاء.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى