حوار مبسط في أدلة دعوة السيد أحمد الحسن وصي ورسول الإمام المهدي عليه السلام : الحلقة الأولى – القسم الاول

عمر يرفض وصية رسول الله محمد  (ص)

دار حوار بين واثق وأخويه محمود وأحمد وأبيهما، وكان الحوار قد بدأ بسؤال سأله واثق، قائلاً لأبيه: يا والدي دار حوار بيني وبين زملائي في الجامعة عن سبب تشيعي وانتمائي لمذهب الشيعة، وأجبتهم في وقتها وأريد أن أسمع منك يا أبي جواب ذلك السؤال.

الأب: نعم يا بني، وكان في ودّي أن أتكلم معكما في موضوع هام جدّاً، وبما أنّك سألتني، فسأجيبك ومن ثم أتكلم في الموضوع الذي أردت التحدّث به معكم.

سأبدأ جوابي لك من اختلاف الأمة بعد رسول الله  (ص) ورفضهم لكتابة الوصية، وهذه الحقيقة ــــ رفض وصية النبي (ص)ــ  بينتها الكثير من الروايات ومن طرق الفريقين، من طرق السنة ومن طرق الشيعة، فقد روى الفريقان ما جرى يوم طلب النبي  (ص) أن يكتب لهم كتاباً لا يضلون من بعده، ورفض القوم لذلك، ولكي تكونا على بصيرة سأنقل لكما بعضاً من تلك الروايات التي تعرضت لذكر الحادثة.

روي عن عبد الله بن عباس قال: (لما اشتد بالنبي  (ص) وجعه، قال: ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده. قال عمر: إن النبي  (ص) غلبه الوجع، وعندنا كتاب الله حسبنا، فاختلفوا وكثر اللغط. قال: قوموا عني، ولا ينبغي عندي التنازع، فخرج ابن عباس يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله  (ص) وبين كتابه )…(صحيح البخاري: كتاب العلم ، باب كتابة العلم:ج1/ص 37).

وعن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لما حضر رسول الله  (ص) وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي (ص): هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، فقال عمر: إن النبي (ص) قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله) …(صحيح البخاري: باب قول المريض قوموا عني: ج 7/ص 9، وباب كراهية الخلاف: ج 8/ص161).

وبسند آخر عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لما حضر رسول الله  (ص) وفي البيت رجال فقال النبي (ص): هلموا أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، فقال بعضهم: إنّ رسول الله  (ص) قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله …)(صحيح البخاري، باب مرض النبي (ص) ج 5 ص 137. وقد ورد هذا الحديث ـ بمضمون غلبة الوجع ـ في مصادرهم الأخرى، منها: مسند أحمد: ج 1/ ص 325 و 326، صحيح مسلم: ج 5/ ص 76، مجمع الزوائد: ج4/ص 214، السنن الكبرى للنسائي: ج 3/ص 433 إلى 435، صحيح ابن حبان: ج14/ص 562، المعجم الأوسط:ج5/ص 288، الطبقات الكبرى:ج 2/ص 242 و 244، المصنف لعبد الرزاق: ج 5/ص 438).

وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (يوم الخميس، وما يوم الخميس، ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء، فقال: اشتد برسول الله (ص) وجعه يوم الخمي، فقال: ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا، فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا: هجر رسول الله (ص)) (صحيح البخاري، باب هل يستشفع إلى أهل الذمة ومعاملتهم: ج4/ص31).

وفي صحيح البخاري: سمع سعيد بن جبير سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقول: (يوم الخميس وما يوم الخميس، ثم بكى حتى بل دمعه الحصى، قلت: يا ابن عباس ما يوم الخميس، قال: اشتد برسول الله (ص) وجعه، فقال: ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا، فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما له أهجر استفهموه، فقال: ذروني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه . . ) (صحيح البخاري، باب إخراج اليهود من جزيرة العرب: ج4/ص 65).

وقد روى البخاري في باب مرض النبي (ص) ووفاته روايتين: عن سعيد بن جبير قال: قال ابن عباس: (يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله (ص) وجعه فقال: ائتوني أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبدا، فتنازعوا فلا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما له أهجر استفهموه فقال: ذروني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه…) (صحيح البخاري، باب مرض النبي (ص): ج 5/ص 137).

وفي مسند أحمد بن حنبل: عن جابر أن النبي (ص) دعا عند موته بصحيفة ليكتب فيها كتاباً لا يضلون بعده، قال: فخالف عليها عمر بن الخطاب حتى رفضها (مسند أحمد بن حنبل: ج 3/ص 346).

وقال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر في مادة هجر: ومنه حديث مرض النبي (ص): قالوا ما شأنه أهجر؟ أي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام، أي هل تغير كلامه واختلط لأجل ما به المرض؟ وهذا أحسن ما يقال فيه ، ولا يجعل إخبارا، فيكون إما من الفحش أو الهذيان، والقائل كان عمر، ولا يظن به ذلك (النهاية في غريب الحديث والآثار: ج 5/ص 245).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة من أن “نزاعا يمكن ان ينشب في اي ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخرا واستهدفت ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس أكبر قنبلة غير نووية، في اول استخدام لها ...