النصوص التي استدل بها المسيحيون على عقيدة التثليث -12-

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

واستدلوا كذلك بالميلاد العذراوي لعيسى(ع).

وهذا الميلاد وإن كان معجزة إلهية إلا أنه لا يدل بالتأكيد على إلوهية عيسى(ع)، وأتساءل ما عسى المسيحيون يقولون في خلق آدم من غير أم ولا أب، هل يقتضي هذا أن يكون إلهاً ؟ وهل يعتبرون ملكي صادق كاهن ساليم في عهد إبراهيم إلهاً ؟ فهو كما ينقل بولس لا أب له ولا أم: (1 لأن ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل إبراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه 2 الذي قسم له إبراهيم عشرا من كل شئ . المترجم أولا ملك البر ثم أيضا ملك ساليم أي ملك السلام 3 بلا أب بلا أم بلا نسب . لا بداءة أيام له ولا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا إلى الأبد )([1]).

وقد ورد في القرآن الكريم ذكر لقصة حمل مريم (ع) من عيسى، قال تعالى: ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا  فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا )([2]).

وقال تعالى: (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ)([3]).

قال السيد احمد الحسن(ع):

( النفخ هو إيصال النطفة النفسية المتعلقة بالنفس إلى رحم مريم وهي غير النطفة المادية ولا يحتاج إيصالها إلى الزواج بل هي نطفة لطيفة منها تتشكل صورة الإنسان ويمكن أن تدخل من أي مكان؛ من الفم، الأنف ، البطن، فهي ليست مادية ليعارض ولوجوها المادة .

عيسى(ع) ولد من أم ومن غير أب أي انه (ع) يختلف عن ادم (ع) الذي خلق من غير أب وأم فعيسى (ع) خلقه الله في هذا العالم الجسماني من خلية كاملة أوجدها الله في رحم مريم (ع) وبالصورة الطبيعية أي إنها بويضة وجاءت من المبيض ولكنها امتازت بأنها كاملة ولا تحتاج التلقيح . فقط تحتاج الاتصال بنطفة نفسية وقد بينتها في أكثر من موضع ، والروح جاء بهذه النطفة النفسية وأوصلها إلى الاتصال بالخلية الكاملة التي خلق منها عيسى(ع) . فالحالة الطبيعية إن النطفة المادية الجسمانية متصلة بالنطفة النفسية والنفس تلحق النطفة النفسية وتتصل بها عند الشهر الرابع من الحمل تقريبا . أما في حالة عيسى(ع) فلم تكن هناك نطفة جسمانية ولذا جاء الروح بالنطفة النفسية ليوصلها بالبويضة المتكاملة (التي لا تحتاج التلقيح) ليتسنى بعد ذلك للنفس المتعلقة بهذه النطفة النفسية الاتصال بها وبالتالي الاتصال بهذا الجسم المخلوق الجديد . ومدة الحمل تسعة أشهر ولكن الله جعله حملا خفيفا فلم يكن ظاهرا بوضوح ليميزه الناس إلا في الساعات الأخيرة ولذا خرجت من محرابها ومكان عبادتها وخلوتها بالله سبحانه (فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً) )([4]).

واستدلوا بأقوال من قبيل: (فإن فيه خلق الكل: ما في السماوات وما على الأرض، ما يرى وما لا يرى، سواء أن كان عروشاً أم رياسات أم سلاطين، الكل به وله قد خلق)([5])، (الله خالق الجميع بيسوع المسيح)([6])، وما جاء في مقدمة يوحنا: (كان في العالم، وكوِّن العالم به، ولم يعرفه العالم)([7])، وغيرها.

على الرغم من الغموض والتشابه البادي على هذه النصوص، فإنها مع ذلك تدل على أن من خلق العالم وكل ما فيه هو الله تعالى.

وعلى أية حال قلنا في ما تقدم إن الله تعالى يمكن أن يخول لبعض خلقه، ويمنحهم صلاحيات واسعة من بينها أن يخلقوا، وقلنا إن هذا كله لا يدل على إنهم هم الإله المطلق، بل تجل لصورة الله في خلقه.

واستدلوا بما ورد في رسالة بولس (16وبالاجماع عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد تبرر في الروح تراءى لملائكة كرز به بين الأمم أومن به في العالم رفع في المجد )([8]).

هذه الرسالة ورد في مطلعها:

(1بولس رسول يسوع المسيح بحسب أمر الله مخلصنا وربنا يسوع المسيح رجائنا 2 إلى تيموثاوس الابن الصريح في الإيمان نعمة ورحمة وسلام من الله أبينا والمسيح يسوع ربنا)([9]).

وفي الجواب عن هذه الشبهة يقول السيد أحمد الحسن(ع):

( أولا الاصحاح الاول من الرسالة لم يعط عيسى(ع) غير صفة الربوبية وهي صفة لا اشكال ان يتصف بها نبي ورسول فهم (ع) مربو الناس واولى بهذه الصفة من الاب الذي يتصف بها ويسمى نسبة لاسرته ربا.

بل ايضا بين الاصحاح ان الارسال لايكون الا بامر الله سبحانه وان عيسى مأمور (بحسب أمر الله ) اذن عيسى ع مأمور ويأتمر بامر الله هذا يعني ان الله فوقه واعلم منه واقدر منه فيثبت ان عيسى(ع) يحتاج لغيره ويعتري صفحة وجوده النقص والا فلا معنى ان يكون مأمور وهو كامل مطلق فهذا مخالف للحكمة فماذا يمكن ان ينتفع الكامل المطلق من سواه؟!  

أما ماورد في هذه الرسالة نفسها في الاصحاح الثالث فالمفروض بعد ان افتتحت بما رأينا ان يفهم من ظهور الله في الجسد هو تماما كظهوره في كل العوالم المخلوقة وتجليه فيها وظهورها به سبحانه نعم هناك خصوصية لهذا القول هنا لانه يعني ان عيسى مثل (طلعة الله في ساعير) اي انه يد الله ووجه الله وصورة الله ولكنه عبد مخلوق وليس الله سبحانه وتعالى هناك فرق كبير بين الحقيقة والصورة تماما كالفرق بين الشيء واللاشيء .

فالله كما بينت سابقا تجلى في عوالم الخلق وظهر فيها واظهرها وليس هذا يعني انه حل بها او انها اصبحت لاهوت مطلق او ان بعضها ممكن ان يكون لاهوت مطلق مهما عظم نوره لانه يبقى مخلوق ويبقى نور مختلط بالظلمة فاعلى مرتبة يمكن ان يرتقيها الانسان هي ان يكون الله في الخلق )([10]).


([1])   عبرانيين: 7/1-3.

([2])  مريم:16 – 24. 

([3])  الأنبياء: 91.

([4])   الجواب المنير: ج2.

([5])   كولوسي: 1-16-17.

([6])   أفسس: 3-9.

([7])   يوحنا: 1-10.

([8])   رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس الأصحاح الثالث.

([9])  رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس:1 .

([10])   تفسير سورة التوحيد: السيد أحمد الحسن(ع) ص91 وما بعدها.

(صحيفة الصراط المستقيم ـ العدد 14 / السنة الثانية ـ 18 ذو القعدة 1431 هـ الموافق ل 26/10/2010 م)

Print Friendly, PDF & Email
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس ...