النصوص التي استدل بها المسيحيون على عقيدة التثليث -11-

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

استدل المسيحيون كذلك بقول إشعياء: “لكن يعطيكم السيد نفسه آية، ها العذراء تحبل وتلد ابناً، وتدعو اسمه: عمانوئيل([1])، وكلمة (عمانوئيل) تعني: الله معنا.

ويعتقد المسيحيون أن هذه البشارة قد تحققت بعيسى (عليه السلام)  كما قال الملاك ليوسف النجار: (فستلد ابناً وتدعو اسمه يسوع، لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم. وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً، ويدعون اسمه عمانوئيل، الذي تفسيره الله معنا)([2])، وتسمية المسيح (الله معنا) دليل عندهم على إلوهية عيسى.

وقد تقدم في هذا الكتاب إن الكلمة لا تحمل من المعنى شيئاً أكثر من أن خليفة الله معنا، أو إن الله قد تجلى – وليس تجسد – في عيسى (عليه السلام) ، أي إن عيسى مثل صورة الله في الخلق، وبالنتيجة  فهو ليس إلهاً مطلقاً.

وورد في سفر إشعياء: ( لذلك هو ذا السيد يصعد عليهم مياه النهر القوية والكثيرة ملك أشور وكل مجده فيصعد فوق جميع مجاريه ويجري فوق جميع شطوطه 8 ويندفق إلى يهوذا . يفيض ويعبر . يبلغ العنق ويكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل 9 هيجوا أيها الشعوب وانكسروا وأصغي يا جميع أقاصي الأرض . احتزموا وانكسروا . احتزموا وانكسروا . 10تشاوروا مشورة فتبطل . تكلموا كلمة فلا تقوم . لأن الله معنا )([3]).

ومعنى ( الله معنا ) هنا هو إن الله مع الشعب المؤمن دائماً، فهو يسددهم وينصرهم.

يقول السيد أحمد الحسن (عليه السلام) :

( عمانوئيل أو الله معنا:-

 ( لذلك هو ذا السيد يصعد عليهم مياه النهر القوية والكثيرة ملك أشور وكل مجده فيصعد فوق جميع مجاريه ويجري فوق جميع شطوطه 8 ويندفق إلى يهوذا . يفيض ويعبر . يبلغ العنق ويكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل 9 هيجوا أيها الشعوب وانكسروا وأصغي يا جميع أقاصي الأرض . احتزموا وانكسروا . احتزموا وانكسروا . 10 تشاوروا مشورة فتبطل . تكلموا كلمة فلا تقوم . لأن الله معنا ) التوراة إشعيا الإصحاح الثامن (العهد القديم والجديد ج1 مجمع الكنائس الشرقية).

نعم فالله مع الشعب المؤمن الموالي لخليفة الله في كل زمان

(وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل . 23 هو ذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا ) إنجيل متى الإصحاح الأول( العهد القديم والجديد ج2 مجمع الكنائس الشرقية).

خليفة الله في أرضه هو ممثل الله وإذا كان هو يد الله ووجه الله فهو الله في الخلق ولكنه ليس لاهوتاً مطلقاً بل هو مخلوق فقير محتاج وهو ليس نور لا ظلمة فيه بل هو نور وظلمة.

وحتى لو قُبِلَ كل ما أُضيف إلى العهد الجديد من رسائل وأعمال لن يتمكن العلماء غير العاملين من إثبات أن إنساناً هو لاهوت مطلق إلا أنهم يتبعون ما تشابه عليهم معناه ويأولونه بما يوافق أهواءهم وإلا فهو معارض في نفس هذه الرسائل والأعمال بما لا يقبل الشك ومحكم وبين إن عيسى (عليه السلام)  أو يسوع (عليه السلام)  عبد مخلوق بل ومعارض بالعهد القديم الذي يؤمنون به وبأقوال كل الأنبياء السابقين الذين يدعون الأيمان بهم ولم يدعِ عيسى (عليه السلام)  (يسوع) ولا ادعى له الأوائل انه لاهوت مطلق بل إن الأمر طارئ وجاء بعد مئات السنين وثبت في مجمع نيقيه عام 325م وقد عارضه كثيرون في حينها، وبعد أن تم إقراره في مجمع نيقية والى اليوم هناك من المسيحيين من لا يقبل به ولا يقر بهذا الانحراف العقائدي )([4]).

والمسيحيون يستدلون بقول بولس: (المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلهاً مباركاً إلى الأبد)([5]).

ومثله قول توما للمسيح: (ربي وإلهي)([6]). وقول بطرس له: (حاشاك يا رب) ([7])، وأيضاً:

(هذا هو رب الكل)([8]).

قد تقدم في نقاط سابقة أن لفظ ( إله ) قد أطلق على كثيرين لا يدعي المسيحيون الإلوهية لهم، بل نضيف أيضاً إن هذا النص وسواه لا يدل على الإلوهية المطلقة التي هي محل النزاع.

أما لفظ ( ربي ) و ( رب ) فهو يرادف كما سبق لفظ ( معلم )، ويرد على اللفظ أيضاً ما ورد على لفظ ( إله ) من انعدام دلالة الإلوهية أو الربوبية المطلقة فيه. 

واستدلوا بتسمية عيسى بـ(يسوع)، ومعناه (الله خلص).

وجوابه إن إسماعيل  (عليه السلام)  سمي بهذا الاسم العبراني، ومعناه: (الله يسمع)، ومثله الملك يهوياقيم أي: (الله يرفع)، ويهوشع أي (الرب خلص)، وغيرهم، فهل كل هؤلاء آلهة بالنسبة للمسيحيين ؟

واستدلوا بقول بولس عن عيسى: (مجد المسيح الذي هو صورة الله)([9])، وفي فيلبي: (المسيح يسوع أيضاً الذي إذا كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله، لكنه أخلى نفسه آخذاً صورة عبد صائر في صورة الناس)([10])، وفي كولوسي: (الذي هو صورة الله غير المنظور، بكر كل خليقة)([11]).

ليس في تعبير ( صورة الله ) دلالة أكثر من  كون عيسى (عليه السلام)  تجل لله تعالى في الخلق، كما سبق بيانه.

ورد في سفر التكوين: ( 26 وقال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا . فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الأرض . 27 فخلق الله الانسان على صورته . على صورة الله خلقه . ذكرا وأنثى خلقهم )([12]).

إن معنى إن الله تعالى خلق الإنسان أو آدم على صورته يبينه السيد أحمد الحسن (عليه السلام)  بقوله:

( الإنسان أوسع المخلوقات قدرة على (معرفة أسماء الله سبحانه وتعالى). ففطرة الإنسان هي الفطرة الأوسع والأعظم ، وكما ورد في الحديث إن الله خلق آدم على صورته ، أي إن الإنسان مفطور على التحلي بأسماء الله سبحانه ، حتى يصبح هو وجه الله سبحانه في خلقه ، وأسمائه الحسنى في الخلق )([13]).

ورد في الروايات الإسلامية عن أبى الصلت الهروي عن الإمام الرضا (عليه السلام)  قال : ( قال النبي ( ص ) : من زارني في حياتي أو بعد موتى فقد زار الله تعالى ودرجه النبي ( ص ) في الجنة ارفع الدرجات فمن زاره في درجته في الجنة من منـزله فقد زار الله تبارك وتعالى قال : فقلت له : يا بن رسول الله ( ص ) فما معنى الخبر الذي رووه : إن ثواب لا اله إلا الله النظر إلى وجه الله تعالى فقال  (عليه السلام)  : يا أبا الصلت من وصف الله تعالى بوجه كالوجوه فقد كفر ولكن وجه الله تعالى أنبياؤه ورسله وحججه صلوات الله عليهم هم الذين بهم يُتوجه إلى الله عز وجل والى دينه ومعرفته وقال الله تعالى : ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) وقال عز وجل ( كل شيء هالك إلا وجهه )([14]).

واستدلوا بنصوص السجود من قبيل: (فيما هو يكلمهم بهذا إذا رئيس قد جاء، فسجد له )([15])، (إذا أبرص قد جاء وسجد له )([16])، وسجد له المجوس في طفولته

( فخروا وسجدوا له، ثم فتحوا كنوزهم )([17]).

ودليلهم فيها أن السجود عبادة لا تنبغي لغير الله، فبطرس رفض سجود كرنيليوس له، قائلاً: (قم أنا أيضاً إنسان)([18]).

الذي يبدو من هذه النصوص إن السجود في ذلك الزمان لم يكن يراد منه العبادة، وإنما الاحترام والتعظيم والطاعة، فقد سجد إبراهيم إكراماً لبني حث كما في سفر التكوين: (فقام إبراهيم وسجد لشعب الأرض لبني حثّ)([19]).

وسجد يعقوب وأزواجه وبنيه لعيسو بن إسحاق ( وأما هو فاجتاز قدامهم، وسجد إلى الأرض سبع مرات، حتى اقترب إلى أخيه.. فاقتربت الجاريتان هما وأولادهما وسجدتا، ثم اقتربت ليئة أيضاً وأولادها وسجدوا، وبعد ذلك اقترب يوسف وراحيل، وسجدا )([20])، وسجد موسى لوالد زوجته (فخرج موسى لاستقبال حميه، وسجد، وقبّله)([21])، وسجد إخوة يوسف لأخيهم (أتى إخوة يوسف، وسجدوا له بوجوههم إلى الأرض)([22])،

فالأمر لا يعدو عن كونه عادة عند بني إسرائيل ( وبعد موت يهوياداع جاء رؤساء يهوذا، وسجدوا للملك )([23]).

ولعل رفض بطرس لسجود الوثنين سببه إن السجود عند هؤلاء يعني العبادة.

وورد في القرآن الكريم إن الله تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم (عليه السلام) ، قال تعالى: (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)([24]). أي أطيعوه وأتمروا بأمره لأنه خليفتي، كما بينه السيد أحمد الحسن (عليه السلام)  ([25]).

وقال تعالى: (فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)([26]).

قد يقول بعض المسيحيين إن السجود لعيسى يختلف عن السجود لغيره، فنقول لهم: إذن الدليل في علة الاختلاف المزعومة وليس في نصوص السجود، فتسقط دليلية هذه النصوص على ما تزعمون، وننتظر منكم بيان علة الاختلاف لننظر فيها.

وأخيراً أقول إن السجود إن دل على إلوهية المسجود له، فليس من ضرورة على أن هذه الإلوهية مطلقة. 



([1])   إشعياء: 7-14

([2])   متى: 1-18-23

([3])   اشعياء:8 .

 ([4]) كتاب التوحيد: 88 وما بعدها.

([5])   رومية: 9-5.

([6])   يوحنا: 20-28.

([7])   متى: 16-22.

([8])   أعمال: 10-36.

([9])   كورنثوس: (2) 4-4.

([10])   فيلبي:2/6-7.

([11])    كولوسي: 1-15.

([12])   التكوين:1.

([13])   المتشابهات: ج4 ص15.

([14])   عيون أخبار الرضا(ع): ج2 ص106.

([15])   متى: 9-18.

([16])   متى: 8-2.

([17])   متى: 2-11.

([18])   أعمال: 10-25.

([19])  التكوين:23- 7.

([20])  التكوين: 33/3-7.

([21])   الخروج: 18/7.

([22]) التكوين: 42/6.

([23]) الأيام: (2) 24/7.

([24])  الحجر:29.

([25]) الجهاد باب الجنة: ص56.

([26])  ص:73-74.

(صحيفة الصراط المستقيم ـ العدد 13 /السنة الثانية ـ 11 ذو القعدة 1431 هـ الموافق ل 19/10/2010 م)

Print Friendly, PDF & Email
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس ...