زاوية العقائد الدينيةعقائد الشيعة

بحوث عن الإمام المهدي وعصر الظهور – الحلقة الرابعة

الشخصيات الرئيسية في عملية الظهور :

 وردت روايات كثيرة جداً حول العلامات الحتمية التي تسبق الظهور ونستفاد منها في تحديد الشخصيات الرئيسية في عملية الظهور لكونها تأخذ صفة الحتمية التي لا بداء فيها:-

عن ابي عبد الله (ع): (للقائم خمس علامات ظهور السفياني واليماني والصيحة من السماء وقتل النفس الزكية والخسف في البيداء) غيبة النعماني ص261


عن ابي عبد الله(ع) انه قال (النداء من المحتوم والسفياني من المحتوم واليماني من المحتوم وقتل النفس الزكية من المحتوم وكف يطلع من السماء من المحتوم قال وفزعة في شهر رمضان توقظ النائم وتفزع اليقظان وتخرج الفتاة من خدرها) غيبة النعماني ص 262.

عن ابي عبد الله (ع) انه قال (…. قلنا له السفياني من المحتوم فقال نعم وقتل النفس الزكية من المحتوم  والقائم من المحتوم وخسف في البيداء من المحتوم وكف تطلع من السماء من المحتوم والنداء من المحتوم. فقلت وأي شيء يكون النداء فقال مناد ينادي باسم القائم واسم أبيه (ع)) غيبة العماني ص265

فتكون النتيجة ان الشخصيات الرئيسية هي القائم (ع) واليماني والخرساني والسفياني والنفس الزكية.

أولا: القائم (ع):

وهو قد يطلق عليه المهدي و صاحب الامر و صاحب الحق و الإمام و الحجة و غيرها من الأسماء و الالقاب التي يفهم منها شخص الامام المهدي (ع) و لكن ما عرضنا شيء منه من التعدد و الاختلافات و التناقضات التي اتصفت به تلك الأسماء تدل على ان المققصود منها شخصيين وليس شخص واحد  ولايوجد داعي لتكرار تلك الادلة و كتب الانصار متخمة بها.

ثانياً: اليماني:

وقد تعددت مصاديق اليماني وذلك لان شخصية اليماني حالها حال بقية الشخصيات التي تواكب الظهور أحيطت بالرمزية الشديدة و بصورة أكثر من غيرها لان شخصية اليماني هي مفتاح و مقدمة للظهور المقدس لذلك فان التعدد في تلك الشخصية يكاد يكون مهماً بصورة كلية ولولا التوضيح  الذي ابداه السيد احمد الحسن (ع) في بيان اليماني لم يتمكن احد من فهم الحقيقة ابداً.              

وقد تناول الشيخ حيدر الزيادي بشيئ من التفصيل تعدد اليمانية في كتابه اليماني الموعود حجة الله ص (97) فتوج تقسيمه:                     

 1يماني الإمام المهدي (ع) : وهو حجة على الناس وهو معصوم و الملتوي عليه من اهل النار وهو الذي يهزم السفياني (…. فيخرج الله على السفياني من اهل المشرق وزير المهدي فيهزم السفياني إلى الشام.) شرح احقاق الحق ج29ص62              

2يماني العراق: وهو ربما صاحب الثورة على الباطل ويكنى يماني لانه من أتباع اليماني الرئيسي (أي يماني الامام (ع).            

3يماني اليمن: وهو الذي ياتي من اليم عن الصادق (ع): (وخروج رجل من ولد عمي زيد باليمن). ويماني اليمن يقاتل السفياني لا كاليماني الرئيسي يهزم السفياني.        

عن ابي جعفر (ع) (ثم يسير اليهم منصور اليماني من صنعاء بجنوده وله فوره شديدة… فيلتقي هو والاخوص وراياتهم صفر وثيابهم ملونة فيكون بينهما قتال شديد ثم يظهر الاخوص السفياني عليه) شرح احقاق الحق ج29 ص515                                    

وفي روايه اخرى تصف بيماني اليمن بالظلم. 

في قصص الانبياء عن كعب الاحبار: (… ويخرج القحطاني من بلاد اليمن، قال كعب الاحبار بينما هؤلاء الثلاثه قد تغلبوا على مواضعهم بالظلم…) احقاق الحق ج29 ص530                                                                                            

علماً ان اليماني يرجع نسبه الى آل محمد أي انه عدناني وهذا قحطاني مما يستدعي التعددية من جهتين، من جهة النسب ومن جهة العصمة كون اليماني معصوم وكون القحطاني ارتكب شيئاً من الظلم كما تصفه الرواية اعلاه.

 4- جميع الثلاثمائه وثلاث عشر يمانية : بحكم تبعيتهم لقائدهم اليماني. والنتيجه اذا وردت لفظة اليماني في احدى الروايات فاي المصاديق المطروحة انفا هو المقصود في الرواية؟

في الحلقة القادمة ينصب الحديث عن شخصية السفياني إن شاء الله.

…………………………………………………………………………………………………

( صحيفة الصراط المستقيم – العدد 41 – السنة الثانية – بتاريخ 3/5/2011 م – 29 جمادى الأول 1432 هـ.ق)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى