اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ومواطنيها في ظل توسع كوريا الشمالية في قدراتها الصاروخية والنووية.

ونقلت قناة “NHK” التلفزيونية عن آبي قوله أمام منتسبي قاعدة عسكرية في مدينة كوماموتو إن خطورة أسلحة كوريا الشمالية النووية والصاروخية تشتد، وتزداد أعداد الطائرات الأجنبية التي تقترب من أجوائنا من الجهة الجنوبية الغربية (يقصد على الأرجح الطائرات الصينية).

واستطرد رئيس الوزراء الياباني في مخاطبة عسكريي بلاده قائلا :”يتسع التهديد الإرهابي في العالم، ومهما كانت الأوضاع، يجب عليكم حماية حياة وممتلكات مواطنينا، وأراضينا، ومياهنا الإقليمية ومجالنا الجوي، وأن تسهموا في تحقيق السلام والاستقرار في العالم”.

يأتي تصريح آبي على خلفية ازدياد التوتر حول شبه الجزيرة الكورية بشكل غير مسبوق، بخاصة عقب إرسال الولايات المتحدة قوة بحرية ضخمة إلى المنطقة، وتأكيد البنتاغون أن جميع الخيارات مطروحة في التعامل مع الشطر الكوري الشمالي.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء “Kyodo” اليوم بأن مجلس الأمن القومي الياباني باشر منذ فبراير الماضي في دراسة التدابير الضرورية لحماية البلاد ومواطنيها إذا وقعت “حالة طارئة” في شبه الجزيرة الكورية.

وكشفت الوكالة أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي استدعى في 23 فبراير/شباط الماضي مجلس الأمن القومي للانعقاد، عقب أول اجتماع رسمي له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحينها، أعطى تعليماته بإعداد حزمة من الإجراءات إذا ظهرت حالة طوارئ في شبه الجزيرة الكورية. وكالة أنباء “Kyodo” أوضحت أن  تلك الخطوة كانت رد فعل على تزايد الضغط من قبل واشنطن.

وتشمل الإجراءات التي أقرت في هذا الشأن، إجلاء المواطنين اليابانيين من كوريا الجنوبية، وتنظيم استقبال اللاجئين، وفي نفس الوقت تشديد الرقابة لمنع تسلل “مخربين” من كوريا الشمالية إلى الأراضي اليابانية على هيئة لاجئين.

ولا تستبعد تلك الخطة مشاركة قوات الدفاع الذاتي اليابانية في عملية إجلاء المواطنين اليابانيين من كوريا الجنوبية، وتقدر أعداد هؤلاء بما في ذلك السياح بنحو 60 ألف شخص.

وتحتاج مشاركة العسكريين اليابانيين في عمليات إجلاء اليابانيين من كوريا الجنوبية إلى تصريح خاص من حكومة هذا البلد، وهو أمر ليس بالسهل، نظرا لأن سيئول حذرة للغاية من مثل هذا النوع من الاتصالات العسكرية مع اليابان بسبب إرث نصف قرن من الاستعمار الياباني.

المصدر: وكالات

Print Friendly, PDF & Email
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس ...

استئناف رحلات الطيران بين دمشق ودبي

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أقلعت أول رحلة لطائرة تابعة لمؤسسة “الطيران ...