أردوغان لميركل: أنت تدعمين الإرهابيين وتغذينهم

اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين 13 مارس/آذار، السلطات الألمانية، وعلى رأسها المستشارة أنغيلا ميركل، بدعم الإرهاب على أراضي بلادها.

وقال أردوغان، في تصريحات أدلى بها لقناة “أ خبر” التركية: “ألمانيا تقدم دعما للإرهاب بصورة حاسمة، ولقد وجهنا في ألمانيا، في وقت سابق ملفات 4.5 ألف  إرهابي… لكن لم تتخذ هناك أي خطوات بشأنها حتى الآن”.

وأضاف أردوغان، متوجها للمستشارة الألمانية: “ميركل، أنتِ تدعمين الإرهابيين وتغذينهم”.

وأعلن الرئيس التركي أن الصحفي الألماني من صحيفة “Die Welt”، دينيز يوجيل، الذي اعتقلته السلطات التركية في وقت سابق، يعد “جاسوسا وإرهابيا”.

يذكر أن العلاقات بين تركيا وألمانيا تشهد في الآونة الأخيرة توترا ملموسا، لا سيما على خلفية اعتقال السلطات التركية الصحفي الألماني دينيز يوجيل.

وازداد الوضع تعقيدا بعد أن ألغت سلطات مدينة غوغيناو الألمانية تجمعا للجالية التركية المحلية كان من المخطط أن يجري بمشاركة وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، مبررة قرارها بدوافع أمنية، ليتم لاحقا منع إجراء سلسلة من الفعاليات الدعائية المماثلة بمشاركة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكتشي في مدينتي كولونيا وفريهين، ووزير الخارجية التركي جاويش أوغلو في مدينة هامبورغ.

وأثارت هذه الخطوات الألمانية غضب الرئيس التركي أردوغان، الذي اتهم السلطات الألمانية باستخدام “ممارسات نازية”.

وقال أردوغان، في 5 مارس/آذار أمام تجمع حاشد لأنصاره في اسطنبول، موجها كلامه للحاكمين في برلين: “أنتم في ألمانيا لا علاقة لكم بالديمقراطية، وعليكم أن تعلموا أن تصرفاتكم الحالية لا تختلف على الإطلاق عن تصرفات النازيين”.

وواجهت هذه التصريحات انتقادات شديدة في ألمانيا، التي تعيش فيها أكبر جالية تركية في العالم تضم نحو 1.4 مليون نسمة، إلا أن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، دعت إلى “ضبط النفس”.

المصدر: وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ...