هيئة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول دواء لضمور العضلات الشوكي

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول دواء لضمور العضلات الشوكيأعلنت شركتا الأدوية الأمريكيتان “بيوجين” و”إيونيس″ اليوم الأربعاء موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جديد طورته الشركتان لعلاج ضمور العضلات الشوكي للمرضى الأطفال والبالغين.

يذكر أن العقار الجديد، واسمه “سبينرازا” هو أول دواء لضمور العضلات الشوكي تقره إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتصدر موافقة الإدارة على العقار وفقا لأولوية المراجعة خلال 3 أشهر من تقديم الطلب.

يذكر أن مرض ضمور العضلات الشوكي، هو مرض جيني يسبب وفاة حديثي الولادة والأطفال الصغار، ويظهر في صورة تدهور سريع لقوة العضلات. ويؤدي هذا المرض إلى فقدان حركة الخلايا العصبية في الحبل الشوكي والجزء الأسفل من المخ، مما يؤدي إلى ضمور حاد وضعف شديد وسريع للعضلات.

كانت شركتا “إيونيس فارما” و”بيوجين” قد اكتشفتا العقار سبينرازا وطورتاه معا، ثم تم التصريح لشركة “بيوجين” لتولي مسؤولية تطويره وتصنيعه وتسويقه في المستقبل.

وقد استغرقت الشركتان خمس سنوات لتنفيذ برنامج التطوير السريري للعقار الجديد ثم بدء اختباره مع البشر عام 2011 ثم الحصول على أول موافقة رسمية على استخدامه.
وبعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار “سبينرازا” ستحصل شركة “إيونيس″ على دفعة مالية أساسية قدرها 60 مليون دولار، ثم تحصل على 90 مليون دولار إضافية بعد الحصول على موافقة السلطات المعنية في أوروبا واليابان على العقار.

د ب أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة جديدة لاستخدام البكتيريا في زيادة المناعة

ذكرت مجلة Nature Reviews Microbiology أن مجموعة من العلماء الروس والأمريكيين توصلوا لطريقة جديدة تعتمد ...