الأخبار

الغارديان: الآن وقت مناسب لإخبار السعودية بالحقائق الصادمة بشان القنابل العنقودية التي تم استخدامها في اليمن

الغارديان: الآن وقت مناسب لإخبار السعودية بالحقائق الصادمة بشان القنابل العنقودية التي تم استخدامها في اليمننشرت صحيفة الغارديان مقالا للكاتب مايكل أكسورثي بعنوان “الآن وقت مناسب لإخبار السعودية بالحقائق الصادمة”.

يتسائل الكاتب اولا هل تستفيد المملكة المتحدة فعلا من العلاقات الحالية بالمملكة العربية السعودية في ظل الكشف مؤخرا عن أن بعض القنابل العنقودية التي باعتها بريطانيا للرياض تم استخدامها في اليمن؟

هذا السؤال حاول أكسورثي الإجابة عليه من عدة مناح مشيرا إلى أن الجميع يعلمون حجم الاستفادة التي تعود على لندن من العلاقات المميزة مع السعودية على مستوى عقود بيع الأسلحة وتصدير العمالة لكنه حاول التطرق إلى حجم الاستفادة البريطانية من هذه العلاقات في مجال التعاون الاستخباراتي في مواجهة “الإرهاب”.

يعتبر الكاتب أن هذه هي النقطة الساخنة بين البلدين موضحا ان هناك علاقة معروفة بين المملكة والعقيدة الوهابية التي أسست عليها وبين الجماعات السلفية الإسلامية وهو عامل ساهم في تفاقم ما سماه “بالإرهاب الإسلامي”.

ويقول أكسورثي إن هناك تضاربا لايمكن قبوله بين عقيدة المملكة و حجم التوقعات المطلوبة منها في مجال التعاون ضد الإرهاب.

ويدعو الكاتب الغرب إلى قول ما يؤمن به من مباديء مشيرا إلى أن المتطرفين يقولون دوما إن أجسادهم هي قذائفهم وصواريخهم وهو ما يعتبره أكسورثي حقيقة لامبالغة فيها خاصة وأنهم يؤمنون بهذا الأمر محذرا من أنه في حال لم يتمسك الغرب بمبادئه وقيمه ويتحدث عنها بصراحة فإنه سيخسر هذه المواجهة.

المصدر: راي اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى