العراق يتحفظ بشجاعة على ادانة قانون “جاستا” في القمة العربية الافريقية

القمة العربية الافريقية

القمة العربية الافريقية

موقف شجاع للعراق اتخذه في القمة العربية الأفريقية بتحفظه على إدانة قانون “جاستا” الذي يقلق السعودية بشدة وهو القانون الذي ترمز حروفه الإنجليزية (JASTA) إلى “قانون العدل ضد رعاة الإرهاب”، ما يسمح لعائلات ضحايا الحادي عشر من سبتمبر الأميركيين بمقاضاة الرياض بسبب تورطها في ذلك الهجوم الإرهابي.

تحفظ العراق خلال القمة العربية الأفريقية التي اختتمت أعمالها، على إدانة قانون “جاستا” الذي يتيح لضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية، مبينة أن ذلك يأتي في إطار موقف العراق بضرورة محاسبة “رعاة الإرهاب” وتقديمهم للعدالة.

وافاد موقع “السومرية نيوز” الخميس، ان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال قال في بيان: “اختتمت يوم أمس أعمال القمة العربية الأفريقية في مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، والتي شارك فيها العراق وساهم في صياغة فقرات القرار النهائي للقمة وبالخصوص المتضمنة دعم جهود الحكومة العراقية وقواتها المسلحة في الحرب ضد الإرهاب”.

وأضاف جمال: “أن العراق أعلن تحفظه على قرار القمة بإدانة قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) الذي اقترحته السعودية، وكان الدولة الوحيدة التي أعلنت ذلك”.

واشار المتحدث باسم الخارجية العراقية إلى أن “هذا التحفظ يأتي في إطار موقفه الثابت والراسخ بضرورة محاسبة رعاة الإرهاب وتقديمهم للعدالة وتحميلهم مسؤولية تعويض من تضرروا من الجرائم والعمليات الإرهابية”.

يذكر أن الكونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب قد أسقط “فيتو” الرئيس باراك أوباما على القانون المعروف باسم “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” (جاستا)، والذي يتيح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية مقاضاة الحكومة السعودية، لتورطها في تنفيذ الهجمات.

المصدر: العالم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده ...