الأخبار

العراق يطلب تمكينه من زيادة انتاجه النفطي بسبب ارتفاع النفقات العسكرية

العراق يطلب تمكينه من زيادة انتاجه النفطي بسبب ارتفاع النفقات العسكريةطالب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري الثلاثاء بمنح بلاده الحق في رفع انتاجها النفطي رغم جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لتقليص الانتاج، وذلك بسبب تزايد النفقات العسكرية.

وقال الوزير اثناء زيارة للمجر “يجب ان يدرك المجتمع الدولي انه بازاء هذا الوضع، علينا زيادة انتاجنا”. واوضح ان “تراجع الاسعار ادى الى ثغرة كبيرة في الموازنة العراقية وذلك في وقت علينا ان نرفع نفقاتنا العسكرية بسبب مكافحة تنظيم داعش”.

واضاف “العراق بلد غني لكن لديه مشاكل ضخمة، خفض انتاجنا الان ليس بالامر السديد”. وارتفع انتاج العراق ثاني منتج في اوبك، منذ صيف 2016 ليبلغ في تشرين الاول/اكتوبر 4,56 ملايين برميل يوميا كمعدل.

وتاتي تصريحات الوزير العراقي في وقت تطمح اوبك للحد من انتاجها لدعم الاسعار وذلك خلال اجتماعها الوزاري المقرر في 30 تشرين الثاني/نوفمبر بفيينا.

وعلى غرار العراق، ابدت ايران وليبيا ونيجيريا ترددا في الاشهر الاخيرة في خفض انتاجها، بخلاف السعودية خصوصا اكبر دول اوبك.

واشار ابراهيم وايا المندوب النيجيري اثناء اجتماع تقني تحضيري الثلاثاء في فيينا الى قرب التوصل الى تسوية. وقال “الاكيد ان الجميع يقفون على الحافة. والجميع يعرفون ان الرهان كبير”، بحسب ما اوردت وكالة بلومبرغ.

كما عبرت روسيا اكبر منتج للنفط في العالم والدولة غير العضو في اوبك، عن رغبتها في المساهمة في “اعادة التوازن للسوق”.

المصدر: أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى