أخبار العلوم التقنية

سحابة من الجليد على قمر كوكب زحل

سحابة من الجليد على قمر كوكب زحلاكتشف علماء وكالة ناسا باستخدام محطة الفضاء كاسيني غيمة غامضة من الجليد في طبقة الستراتوسفير في “تيتان” أكبر أقمار كوكب زحل.

وكان خبراء في حيرة من أمرهم عندما رأوا أنها تتكون من مواد كيميائية متجمدة، في حين تتشكل عادة الغيوم على قمر تيتان بنفس الطريقة التي تتشكل بها الغيوم على الأرض.

وقال كاري أندرسون أحد كبار الباحثين في مركز الفضاء التابع لناسا: “إن ظهور هذه السحابة يتعارض مع كل ما نعرفه بشأن كيفية تشكل الغيوم على قمر تيتان”.

تتشكل السحابة عندما تصل الحرارة والضغط في الهواء إلى درجة تسمح بتكاثف البخار في الجليد. عند هذه النقطة يصل البخار إلى نقطة التوازن مع الجليد، وهي نقطة يتم تحديدها من قبل درجة حرارة الهواء والضغط فيه.

ويعتقد العلماء أن احتمال تواجد البخار في هذه السحب كبير، إلا أن المركبة الفضائية فوياجر ليست لديها المعدات المناسبة اللازمة لكشفها.

يذكر أن كاسيني-هويجنز أوCassini–Huygens هو مشروع مشترك بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية، وتتلخص مهمته في استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل الممكنة، بحيث يستكشف الجو والتركيبة الداخلية والأقمار المحيطة به وحلقاته المدهشة ومجاله المغناطيسي.

المصدر: topstory.io

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى