خبر عربي وإسلامي

طهران تنفي اتهامات واشنطن بإرسالها أسلحة إلى اليمن

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مزاعم لنظيره الأمريكي جون كيري ادعى فيها أن طهران ترسل أسلحة إلى اليمن، مطالبا في الوقت ذاته واشنطن بالاعتراف بأخطائها في العراق وسوريا.

ونفى ظريف المزاعم الأمريكية التي تتهم ايران بإرسال معدات عسكرية إلى الحوثيين في اليمن، مؤكدا أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة.

وأضاف وزير الخارجية الايراني أنه من المؤكد أن جون كيري يعلم أفضل من الآخرين أن الرياض أفشلت خلال الـ18 شهرا الماضية جميع الجهود الجادة المبذولة لوقف إطلاق النار في اليمن.

واعتبر ظريف أن الحكومة الأمريكية من خلال هذه التصريحات تعتبر شريكة في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وقتل الأطفال في اليمن.

هذا ورفض وزير الخارجية الإيراني تصريحات نظيره الأمريكي بشأن تهديدات إيران للمنطقة والولايات المتحدة قائلا: “آن الأوان أن تأخذ واشنطن الدروس والعبر من أخطائها الفاحشة السابقة في سوريا والعراق ، وأن ترى الحقائق الراهنة”.

وأكد ظريف أن إيران أعلنت مرارا أنها لن توجه إطلاقا قدراتها العسكرية ضد أي دولة، وأن هذه القدرات ذات طابع دفاعي بحت.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أعرب الخميس 25 أغسطس/آب في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي في جدة، عن خشيته من وجود الصواريخ الإيرانية على الحدود اليمنية السعودية.

وقال: “هناك صواريخ جاءت من إيران موجودة على الحدود السعودية، ونحن قلقون من استعمال هذه الصواريخ لضرب السعودية.. وأي انتهاك في هذا المجال غير مقبول”.

وقد أعلن جون كيري، عقب لقائه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في جدة عن إطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية تتضمن سحب الحوثيين لأسلحتهم من صنعاء وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى