أمة الملكوت القادم بحسب تبشير الكتاب المقدس (زوال البركة عن بني إسرائيل)

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

أمة الملكوت القادم بحسب تبشير الكتاب المقدس (زوال البركة عن بني إسرائيل)وردت نصوص كثيرة في العهدين القديم والجديد على حد سواء تدل على زوال البركة عن بني إسرائيل، واستبدال قوم آخرين بهم.

من هذه النصوص ما ورد في ملاخي: ( والآن إليكم هذه الوصية أيها الكهنة، إن كنتم لا تسمعون ولا تجعلون في القلب لتعطوا مجداً لاسمي، قال رب الجنود: فإني أرسل عليكم اللعن، وألعن بركاتكم، بل قد لعنتها لأنكم لستم جاعلين في القلب، ها أنا ذا أنتهر لكم الزرع، وأمدّ الفرث على وجوهكم)([1]).

هذا النص يكشف بوضوح أن اللعن يلحق بني إسرائيل إن هم عصوا اللّـه ولم يمجدوه، بل قد تحقق اللعن.

 ومثله ما ورد في إشعياء: ( 11 أما أنتم الذين تركوا الرب ونسوا جبل قدسي ورتبوا للسعد الأكبر مائدة وملأوا للسعد الأصغر خمرا ممزوجة 12 فإني أعينكم للسيف وتجثون كلكم للذبح لأني دعوت فلم تجيبوا . تكلمت فلم تسمعوا بل عملتم الشر في عيني واخترتم ما لم أسر به . 13 لذلك هكذا قال السيد الرب . هو ذا عبيدي يأكلون وأنتم تجوعون . هو ذا عبيدي يشربون وأنتم تعطشون . هو ذا عبيدي يفرحون وأنتم تخزون . 14 هو ذا عبيدي يترنمون من طيبة القلب وأنتم تصرخون من كآبة القلب ومن انكسار الروح تولولون . 15 وتخلفون اسمكم لعنة لمختاري فيميتك السيد الرب ويسمي عبيده اسما آخر . 16 فالذي يتبرك في الأرض يتبرك بإله الحق والذي يحلف في الأرض يحلف بإله الحق لأن الضيقات الأولى قد نسيت ولأنها استترت عن عيني 17 لأني هأنذا خالق سماوات جديدة وأرضاً جديدة فلا تذكر الأولى ولا تخطر على بال )([2]).

السماوات الجديدة والأرض الجديدة لا تعني سوى أن أمة أخرى وديناً جديداً ستأخذ مكان بني إسرائيل الذين فرطوا بفروض الإيمان والطاعة.

فهذا الشرط ( الإيمان والطاعة ) يمثل الأساس بالنسبة لديمومة البركة والعهد، فهذا الشرط كما يخبرنا سفر ملاخي كان السبب في العهد مع لاوي: ( إني أرسلت إليكم هذه الوصية، لكون عهدي مع لاوي قال رب الجنود. كان عهدي معه للحياة والسلام، وأعطيته إياهما للتقوى، فاتقاني، ومن اسمي ارتاع هو، شريعة الحق كانت في فيه، وإثم لم يوجد في شفتيه، سلك معي في السلام والاستقامة، وأرجع كثيرين عن الإثم )([3]).

وهذا الشرط نجده واضحاً تماماً في سفر التثنية:

 ( انظر. أنا واضع أمامكم اليوم بركة ولعنة، البركة إذا سمعتم لوصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها اليوم، واللعنة إذا لم تسمعوا لوصايا الرب إلهكم وزغتم عن الطريق التي أنا أوصيكم بها اليوم، لتذهبوا وراء آلهة أخرى لم تعرفوها)([4]).

ومثله: (فاحفظ الوصايا والفرائض والأحكام التي أنا أوصيك اليوم لتعملها، ومن أجل أنكم تسمعون هذه الأحكام وتحفظون وتعملونها، يحفظ لك الرب إلهك العهد والإحسان اللذين أقسم لآبائك، ويحبك ويباركك ويكثرك، ويبارك ثمرة بطنك وثمرة أرضك )([5]).

وكذلك: (1وإن سمعت سمعا لصوت الرب إلهك لتحرص أن تعمل بجميع وصاياه التي أنا أوصيك بها اليوم يجعلك الرب إلهك مستعليا على جميع قبائل الأرض. . . 9 يقيمك الرب لنفسه شعبا مقدسا كما حلف لك إذا حفظت وصايا الرب إلهك وسلكت في طرقه . . . 15 ولكن إن لم تسمع لصوت الرب إلهك لتحرص أن تعمل بجميع وصاياه وفرائضه التي أنا أوصيك بها اليوم تأتي عليك جميع هذه اللعنات وتدركك . 16 ملعونا تكون في المدينة وملعونا تكون في الحقل . 17 ملعونة تكون سلتك ومعجنك . 18 ملعونة تكون ثمرة بطنك وثمرة أرضك نتاج بقرك وإناث غنمك . 19 ملعونا تكون في دخولك وملعونا تكون في خروجك . 20 يرسل الرب عليك اللعن والاضطراب والزجر في كل ما تمتد إليه يدك لتعمله حتى تهلك وتفنى سريعا من أجل سوء أفعالك إذ تركتني )([6]).

قد يرى القارئ أني أطلت في سرد النصوص المنذرة، وربما أكون فعلت، ولكن ليس دون غاية أو هدف أبتغيه. فالحق إن ما سردته لا يعدو عن كونه نزراً يسيراً من نصوص تثير بكثرتها العجب، وتدفع القارئ دفعاً إلى التساؤل عن دلالاتها.

بالتأكيد إن كثرة هذه النصوص، من جهة وصراحتها الجلية من جهة أخرى تدل على أن الحديث عن الاستبدال لم يكن الغرض منه تخويف بني إسرائيل ليستقيموا، بل كان نبوءة بواقع لا شك في تحققه.

بل لماذا نذهب إلى التحليل طالما كانت النصوص هي من تصرح بهذه الحقيقة:   

( إني أنا الرب، وضعتُ الشجرة الرفيعة، ورفعتُ الشجرة الوضيعة، وأيبستُ الشجرة الخضراء، وأفرختُ الشجرة اليابسة، أنا الربُ تكلمت وفعلت )([7]).

وهذا هو ما قاله يوحنا المعمدان:

(وفي تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان يكرز في برية اليهودية، قائلاً توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات، فإن هذا هو الذي قيل عنه بإشعياء النبي القائل صوتٌ صارخٌ في البرية أعدوا طريق الرب، اصنعوا سُبُله مستقيمة.. فلما رأى كثيرين من الفريسيين والصدوقيين يأتون إلى معموديته قال لهم يا أولاد الأفاعي من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي ، فاصنعوا ثماراً تليق بالتوبة، ولا تفتكروا أن تقولوا في أنفسكم لنا إبراهيم أباً، لأني أقول لكم أنّ اللّـه قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولاداً لإبراهيم، والآن قد وضُعت الفأس على أصل الشجرة فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تُقطع وتُلقى في النار )([8]).

وبعد يوحنا كرره عيسى: (6 وقال هذا المثل . كانت لواحد شجرة تين مغروسة في كرمه . فأتى يطلب فيها ثمرا ولم يجد . 7 فقال للكرام هو ذا ثلاث سنين آتي أطلب ثمرا في هذه التينة ولم أجد . إقطعها . لماذا تبطل الأرض أيضا . 8 فأجاب وقال له يا سيد اتركها هذه السنة أيضا حتى أنقب حولها وأضع زبلا . 9 فإن صنعت ثمرا وإلا ففيما بعد تقطعها )([9]).

ولا نعدو الحقيقة، بل نكون بالأحرى قد أصبنا كبدها، إذا قلنا: إن أنبياء بني إسرائيل المتأخرين منهم على نحو الخصوص، ثم يوحنا وعيسى المعمدان بنحو أخص كانوا يمثلون الفرصة الأخيرة التي أعطيت لبني إسرائيل، ولكنهم فرطوا بها فحق عليهم القول، واستبدل اللّـه بهم أمة أخرى.

وهذا ما قاله عيسىu:

( فأجاب وقال لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة )([10]).

( 5 هؤلاء الإثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا . إلى طريق أمم لا تمضوا وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا . 6 بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة )([11]).



([1])   ملاخي:2/1-3.

([2])  إشعياء:65.

([3])   ملاخي: 2/4-7.

([4])   التثنية: 11/26-28.

([5])  التثنية: 7/11-13.

([6])   التثنية: 28.

([7])   حزقيال: 17/32.

([8])   متى: 3 / 1- 11.

([9])  لوقا: 13.

([10])   متى:15- 24.

([11])   متى:10.

(صحيفة الصراط المستقيم/عدد 22/سنة 2 في 21/12/2010 – 15محرم1432هـ ق)

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

0 Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

0 Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

0 Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

0 Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

0 Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى ...