أخبار العالمخبر عربي وإسلامي

لندن: لا حل للأزمة السورية ببقاء الأسد

السفارة البريطانية في موسكو
السفارة البريطانية في موسكو

قال السفير البريطاني الجديد في روسيا لوري بريستوو، إنه لا يرى فرصة لتسوية مستقرة ودائمة في سوريا طالما بقي الرئيس الأسد في الحكم، داعيا موسكو للتأثير على دمشق لتحريك مفاوضات جنيف.

وقال بريستوو في حديث لوكالة “إنترفاكس” للأنباء إن”المسألة المهمة جدا هنا هي كيف سيتمكن الشعب السوري من التقدم إلى الأمام وتخطي الحرب الأهلية الدموية والانتقال إلى المستقبل. ونرى أن ذلك غير ممكن طالما يبقى الأسد في السلطة”.

وأكد السفير البريطاني أن مفاوضات جنيف هي الطريق الوحيد لحل الأزمة، مشيرا إلى أن بديل المفاوضات هو المزيد من اللاجئين والمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، والمزيد من الفرص للإرهابيين والمزيد من الجيل الضائع.

وقال إنه من المهم جدا أن تستخدم روسيا وغيرها من الدول كافة الآليات والجهود من أجل تحقيق المهمات التالية: ضمان الإلتزام بنظام وقف القتال، وضمان تحقيق التقدم في المفاوضات، وتنفيذ قرارات المجتمع الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة الخاصة بإيصال المساعدات الإنسانية. وأكد أن جميع الأطراف يجب أن تبذل جهودا في ذات الاتجاه بشأن هذه المسائل.

وتعليقا على بيان السفارة الروسية في لندن حول سلبية موقف بريطانيا بشأن سوريا، قال بريستوو إن بلاده عضو نشط في التحالف الدولي المضاد لتنظيم “داعش” الإرهابي، مشيرا إلى أن عمل التحالف سمح باستعادة 40% من الأراضي التي كان “داعش” يسيطر عليها، وتخفيض إنتاج النفط من قبل التنظيم بنسبة 30%، واستهداف 22 ألف منشأة تابعة له. وأضاف أن حجم المساعدات الإنسانية البريطانية للمنطقة بلغ نحو 3.3 مليار دولار.

وأشار السفير البريطاني إلى عدم وجود إمكانية للتعاون بين بلاده وروسيا في سوريا، لأن روسيا والتحالف الدولي في سوريا يعملان، بحسب قوله، في اتجاهات مختلفة، مضيفا في ذات الوقت أن هناك نقاط تماس بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بعمل مجموعة دعم سوريا.

المصدر: “إنترفاكس”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى