أخبار الطب

خفض مستويات الكوليسترول تزيد من فاعلية علاج السرطان

خفض مستويات الكوليسترول تزيد من فاعلية علاج السرطاننجح فريق علماء من جامعة ميسوري الأمريكية في إخماد تكاثر الخلايا السرطانية من خلال خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

وأوضح العلماء أن “الكولسترول هو جزيء في داخل الخلايا الحية وهو أحد مكونات غشاء الخلية. فعندما تتطور الخلايا السرطانية تبدأ بإنتاج كميات أكبر من الكولسترول. وكثيرا ما يتعرض المصابون بالسرطان للعلاج الكيميائي المسمم للجسم، لكننا فضلنا التركيز في دراستنا على تقليل إنتاج الكوليسترول في الخلايا السرطانية”.

وأوضع البروفيسور سلمان حيدر من فريق البحث إن الأساليب المتوفرة لعلاج السرطان تهدف عموما إلى منع تكاثر الخلايا السرطانية.

وقال: “رغم أن الخلايا السرطانية تخضع لأساليب العلاج تلك في البداية لكن معظم الأورام الخبيثة تصبح مقاومة لها، ما يؤدي لا إلى تطوير الخلايا السرطانية بل انتشارها في الجسم. أما الكوليسترول فيساعد على نمو السرطان إذ يصبح هو بالذات هورمونا في الخلايا السرطانية”.

واختبر العلماء فرضيتهم على الفئران المصابة بسرطان البروستات حيث رصدوا إبطاء سرعة تكاثر الخلايا السرطانية بعد تناول الحيوانات أدوية خاصة من شأنها خفض مستوى الكوليسترول.

ويعتبر العلماء أن هذا الأسلوب سيقترن بالعلاج المركب والشامل وسيسهم في لجم مقاومة بعض أنواع السرطان للعلاج.

المصدر: نوفوستي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى