وسائل الإعلام: ابن اردوغان وراء إسقاط الطائرة الروسية

الطائرات الروسية تدمر مستودعات النفط لـ"داعش"

الطائرات الروسية تدمر مستودعات النفط لـ”داعش”

تطرقت صحيفة “ترود” الى ما نشرته وسائل الاعلام عن اسباب مهاجمة الطائرات التركية قاذفة القنابل الروسية “سو-24 ” فوق الأراضي السورية، مشيرة الى ان ابن اردوغان وراء الحادث.

جاء في مقال الصحيفة:

بلال اردوغان

بلال اردوغان

يستمر الخبراء في إبداء وجهة نظرهم حول الأسباب التي دفعت تركيا إلى إسقاط قاذفة القنابل الروسية “سو-24″ فوق الأراضي السورية، حيث تفيد إحدى وجهات النظر أن سبب هذا الهجوم مرتبط بالعلاقة التجارية بين بلال اردوغان (ابن الرئيس التركي) و”داعش”.

وكان الخبراء قد اشاروا سابقا إلى أن أحد الموارد المالية الأساسية لما يسمى بـ “داعش” هو تصدير النفط من حقول النفط السورية والعراقية التي تسيطر عليها، حيث تشير معلومات المخابرات العراقية إلى أن “داعش” تستخرج يوميا بحدود 300 ألف برميل من النفط يوميا، وتحصل من بيع هذه الكمية على 40 – 50 مليون دولار شهريا.

طبعا لا يمكن طرح مثل هذه الكمية من النفط في السوق العالمية إلا من خلال شركات لتكرير النفط تملك المعدات والبنية التحتية اللازمة والعلاقات التجارية. يذكر ان وسائل الإعلام الأوروبية نشرت في شهر اغسطس/آب الماضي معلومات تفيد بأن شركة “Genel Energy” الأنجلو- تركية تقوم بتكرير وبيع النفط الذي تستخرجه “داعش”.

وحسب الخبراء، يوفر التغطية السياسية لتكرير وبيع نفط الارهابيين نجل الرئيس التركي بلال اردوغان. لذلك فإن إسقاط الطائرة الروسية حسب رأيهم إن هو إلا محاولة من تركيا لوقف تدمير الصناعة النفطية للإرهابيين.

ويؤيد وجهة النظر هذه الخبير العسكري، مدير مركز دراسات السوق الاستراتيجية ايفان كونوفالوف، إذ يقول: “لا يمكن تفسير هذا الأمر بصورة مغايرة، فالوضع معقد، ويجب محاربة داعش. وإذا كان الأتراك يعرقلون ذلك، فإن هذا سيؤدي إلى تجميد العلاقات إلى ما تحت الصفر معهم، وهو ما سيضر بمصالحهم أولا”.

تجدر الاشارة الى ان الطائرات الحربية الروسية بدأت منذ أيام بمهاجمة مواقع استخراج النفط التي يسيطر عليها “داعش”. وقد تكللت هذه الهجمات بتدمير مستودعات كبيرة للنفط و500 صهريج تستخدم لنقل النفط. استنادا الى هذا أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ان هذه العمليات قلصت كمية النفط التي يطرحها “داعش” في السوق بحوالي 60 ألف طن يوميا، مما يعادل انخفاض وارداتها اليومية بمقدار 1.5 مليون دولار.

المصدر: RT

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ...